“الفاو”: تراجع أسعار الأغذية خلال العام الحالي بنسبة 16%

“الفاو”: تراجع أسعار الأغذية خلال العام الحالي بنسبة 16%

تم – متابعات : أكد مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، تراجع أسعار الأغذية خلال العام الحالي بنسبة 16 في المئة عن مستوياتها قبل عام، مرجعاً ذلك إلى الانكماش الاقتصادي العالمي، وانخفاض أسعار الطاقة، إذ سجلت بيانات المنظمة مواصلة أسعار الألبان الانخفاض بنسبة 28 في المئة، فيما فقد مؤشر الحبوب 29 نقطة، وتراجعت أسعار السكر بنسبة 21 في المئة عن مستوياتها قبل عامين.
ودعا رئيس اللجنة الوطنية للإعاشة والتغذية شاكر الحارثي، إلى إطلاق مؤشر محلي لقياس أسعار السلع، يحاكي مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وذلك لضبط الأسعار، كما طالب بدور متناغم بين وزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء والجمارك، لفائدة المستهلك، بحسب مصادر صحافية.
وتوقع الحارثي أن يسهم الاتجاه المتزايد لانخفاض أسعار الغذاء عالمياً ووفرة المعروض، في امتصاص أي زيادات يمكن حدوثها خلال العام الحالي، مطالباً الجهات المعنية بمراقبة التجار، للحد من رفع الأسعار على حساب المستهلك، وبالذات في السلع الاستراتيجية.
وأضاف: انخفاض أسعار السلع عالمياً ينبغي أن ينعكس على أوضاع السوق الداخلية، ليساعد في تطوير البنية التنموية في مختلف القطاعات الاقتصادية، لا سيما أن هذا الانخفاض يساعد المستهلك على اقتناء السلع بأسعار متدنية، وهنا تبرز أهمية إنشاء المؤشر المحلي الخاص بالسلع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط