هيئة الغذاء والدواء: نقوم بقياسات دورية لمستوى الإشعاع في الواردات

هيئة الغذاء والدواء: نقوم بقياسات دورية لمستوى الإشعاع في الواردات

تم – الرياض:أعلنت هيئة الغذاء والدواء القيام بقياسات دورية لمستوى الإشعاع في المواد الغذائية الواردة من خارج المملكة، مؤكدة عدم رصد أي تلوث إشعاعي في المواد الغذائية المستوردة حتى الآن.
قال المتحدث الرسمي لهيئة الغذاء والدواء إدريس الدريس بحسب مصادر صحافية إن “المقصود بالتلوث الإشعاعي الغذائي ما قد يحدث من تحول وتغير في البنية الفيزيائية والكيميائية للمواد الغذائية، فمن الممكن أن تنتج مركبات سامة أو تصبح بعض الذرات مشعة، إذ يتناولها المستهلك فتتسبب في أمراض كثيرة.
وأضاف “التلوث الإشعاعي للأغذية ربما يحدث نتيجة الحوادث في محطات المفاعلات النووية، مما قد يؤدي إلى تسرب المواد المشعة في المناطق المجاورة للمفاعلات النووية، وينتج عنه تعرض النباتات أو التربة الزراعية نتيجة تلوث الهواء والماء بمخلفات الكوارث النووية أو التجارب النووية والذرية التي تصدرها الأسلحة النووية واختباراتها.
وأوضح الدريس أن “الهيئة تفحص جميع المواد الغذائية المستوردة، وفي حالة ثبوت تلوثها بجرعات إشعاعية تتجاوز الحدود المنصوص عليها في اللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة، يتم إصدار النتيجة النهائية للجمرك بعدم الإذن بفسح الإرسالية، وتستكمل الجمارك الإجراءات الجمركية اللازمة لإعادة الإرسالية إلى مصدرها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط