مسؤولو “الإنماء” ينزعجون من شكاوى العملاء ويتهمون “النقد” بافتعال المشاكل

مسؤولو “الإنماء” ينزعجون من شكاوى العملاء ويتهمون “النقد” بافتعال المشاكل

تم – الرياض: عبر مسؤول في مصرف “الإنماء”، عن انزعاجه الشديد بسبب تجمع بعض الأشخاص أمام مقرات البنوك، للتعبير عن عدم رضاهم عن بعض الإجراءات النظامية، مشيرا إلى وجود قنوات لتلقي أي شكاوى من عملاء البنوك.

وأوضح المسؤول، في تصريحات صحافية: أن مؤسسة النقد تقف وراء ذلك، لاسيما بعد إقناع العملاء بأن العقود المبرمة مع البنك نظامية، ومعتمدة من الهيئة الشرعية، مبرزا تقديم البنوك التمويل العقاري بالنسبة المتغيرة، مؤكدا أن المصرف لا يتعامل بعقود خفية؛ بل ينتهج الشفافية، المتمثلة في مراجعة جميع العقود المبرمة مع العملاء، مشددا على أنها سليمة.

وأضاف: أن نظام التعاقد لشراء عقار يحتوي على “نظام الإيجارات المتغيرة” الذي يعد الأقل تكلفة، ويحتوي على مدد معينة يتم من خلالها الاتفاق مع العملاء، بمدد “عامين، خمسة، 15 عاما” يعاد من خلالها تقويم العقار بمعنى المدة المعينة التي تم الاتفاق عليها وكانت برضا العميل وعلمه، أما إذا كان الاتفاق 15 عاما؛ فيكون ثابتا خلال هذه المدة، وهذا نظام تعمل به البنوك كافة.

وتابع: لأنه حين يعاد تقويم العقار خلال المدد المذكورة سالفا، فهناك ما يسمى “معامل إقراض البنوك السعودية” وتتحكم فيه مؤسسة النقد، إذ أن “معامل إقراض البنوك” قابل للارتفاع والانخفاض، متأثرا بالعرض والطلب والعملة الصعبة، بناء على قرارات مؤسسة النقد، لافتا إلى أن التعاقد بين العميل والبنك يتم خلاله اختيار أقل الأسعار من جانب العميل، وبالتالي فإن مؤسسة النقد من تقرر دائما المدة المتعاقد عليها، بمعنى: إذا كانت العقود المبرمة في البنوك 2.5، ستصبح 2,8، بناء على قرارات مؤسسة النقد، وبالتالي ذلك التغيير ينعكس على القروض العقارية.

وكان فرع شرطة السليمانية في العاصمة الرياض، حرر، الأربعاء، محضرا حيال تجمع عدد من المواطنين أمام إدارة أحد البنوك السعودية، بسبب رفعه قيمة القسط الشهري للتمويل العقاري، إذ أبرز المواطن تركي العمري: فوجئت برسالة نصية، وصلتني بداية رجب الجاري، من البنك تبلغني برفع القسط من 9500 ريال إلى 10960ريالا أي بزيادة قدرها 1460 ريالا، فراجعت البنك مع مجموعة من المواطنين لمعرفة السبب؛ إلا أنهم رفضوا استقبالنا، ما حدا بنا لتحرير محضر في شرطة السليمانية، متضمنا رفض مسؤولي إدارة البنك، الاستماع إلى شكوانا، ملوحين برفع المحضر إلى جهات الاختصاص.

2 تعليقات

  1. انا واحد منهم انغشيت قالي ثابت بعضم اللسانه ثم تفاجاءت لما كملت سنيتين الا ويزود القصد لما استفسرت حصلته متغير مع انو اكد لي انو عقارك ثابت با يزود ولا يينفقص حسبي الله ونعم الوكيل وثقت فيه رغم اتصاﻹته واغرات منه يدق علي ونا ارفض شهر وشهرين وثلاثه مرت سنه ويدق واخر شي نصب لي موقف ماقدرت اطلع نفسي منه بعد محاولاتي تعديله لنسبه ثابته رغم راتبي 12الف وقصدي 4800 ريال

  2. انمنا ايجاد جل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط