41 ألف أجنبي يطردون من الكويت خلال 16 شهرا

41 ألف أجنبي يطردون من الكويت خلال 16 شهرا

تم – الكويت: نفذت السلطات الكويتية، الجمعة، قرارات تقضي بإبعاد 41 ألف أجنبي، معظمهم وافدون إلى الدولة من دول آسيوية، خلال الأشهر الـ16 الماضية، بسبب مخالفة قانون “الإقامة والعمل”.

وأوضح مصدر أمنى رفيع المستوى، فضل عدم ذكر اسمه، أنه تم إبعاد نحو 41 ألف وافد عن البلاد خلال العام الماضي 2015، والأربعة أشهر الأولى من العام الجاري 2016، مبرزا أن غالبية المبعدين الذين تم إدراج أسمائهم على قوائم الممنوعين من دخول البلاد هم من الجنسيات الآسيوية، مشيرا إلى إبعاد 26 ألفا و600 وافد خلال العام 2015، فيما أبعد الباقون خلال الأشهر الأربعة الأولى، مما يعني تسريع وتيرة الإبعاد.

وأضاف المصدر: أن أسباب الإبعاد تتلخص في مخالفة قانون “الإقامة والعمل”، والتورط في قضايا جنائية، لا سيما مخالفة قواعد المرور أو ارتكاب جنح أو جرائم.

ويبلغ عدد مواطني الكويت 1,3 مليون شخص، ويعيش فيها نحو ثلاثة ملايين أجنبي، معظمهم من الهند وباكستان وبنغلاديش والفلبين ومن دول عربية، لا سيما من مصر وسورية.

وتصدر أوامر الإبعاد على نحو أساسي لأسباب “إدارية” فيما يترك لمسؤولي وزارة “الداخلية” اتخاذ قرار في شأنها، ولطالما انتقدت منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان قرارات “الإبعاد الإداري” هذه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط