%28 من أراضي جازان غنية بالثروات المعدنية

%28 من أراضي جازان غنية بالثروات المعدنية

 

تم – جازان

تعتبر جازان من أكثر المناطق بالمملكة غنية بالثروات المعدنية المتضمنة المواد الخام اللازمة لصناعة الإسمنت وتقدر مساحتها بـ3796 كلم مربع تمثل 28%.

 

كما وتتضمن جازان العديد من المواد الخام التي تستخدم في تصنيع المواد الغذائية والاستهلاكية، من أهمها الملح والرخام والجبس والبوتاس.

 

وقال الأمين العام للغرفة التجارية والصناعية في جازان أحمد القنفذي لمصادر صحافية، إن جازان توجد بها ثروة معدنية كبيرة تتمثل في المواد الخام واللازمة لصناعة الإسمنت تقع معظمها في محافظة الخوبة وصبيا وبيش والدرب ومناطق متفرقة من محافظتي الحرث وأحد المسارحة وهي أراض غير منماة وتقدر مساحتها بـ379693 كلم مربع من مساحة المنطقة التي تقدر بـ13457كلم مربع حيث تمثل 28.8% من مساحة المنطقة و36.4% من إجمالي الاستعمالات الطبيعية.

 

أشار القنفذي إلى أن المناطق الصحراوية تتضمن مواقع تركز الثروات التعدينية ومنها مناطق الحجر الجيري وتبلغ مساحته 30 كيلومترا مربعا جنوب شرق جازان في منطقة أم البارد وجنوب جبل القهيسة وهو مستغل حاليا من قبل شركة إسمنت المنطقة الجنوبية الإنتاج الإسمنت البورتلاندي، إضافة إلى وجود محاجر ومناجم بجزر فرسان وأم البريد جنوب القصباء ومحاجر الجبس والأنهيدرايت التي توجد في السهل الساحلي للبحر الأحمر ورمل الجبسي في جزر فرسان والدولومايت والرخام في الدرب والبازلت والكوارتزايت والبوتاس والتي يمكن استخدامها كسماد، ورمل السيليكا والملح.

 

وأكد أن جازان  من المناطق المهمة في مجال التعدين ومن أهم خاماتها الملح الذي يوجد في قبب ملحية إحداها قطرها 1 كلم وعرضها 1500م،ومخزونها 30 مليون طن بتركيز ٪97 كلوريد الصوديوم.

 

وأشار إلى أن الاستثمار في هذا المجال سيكون كبيرًا جدًا، وذلك لتوافر الملح الخام والنقي بالإضافة لعدم وجود أي مصنع لإنتاج الملح بالمنطقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط