#ربى تفاجئ لجنة تسمية الحالات الجوية بقوتها وغزارة أمطارها

#ربى تفاجئ لجنة تسمية الحالات الجوية بقوتها وغزارة أمطارها

تم – القصيم : فاجأت الحالة “رُبي” أعضاء لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالمملكة نظرًا إلى قوتها واتساعها وغزارتها، وامتدادها إلى مناطق الجنوب الغربي، والغربية ومنها منطقة المدينة، والوسطى، وأجزاء من الشمالية.
وأكد أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، المشرف على “جوال كون”، رئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة بالمملكة الدكتور عبدالله المسند، أن تسمية “ربى” جاءت أثناء الحالة وليس قبلها، مشيرًا إلى أنها بدأت الثلاثاء الماضي ومن المتوقع أن تستمر حتى منتصف الأسبوع.
وأضاف المسند، أن الحالة عبارة عن نزول كتلة هوائية علوية باردة في طبقة 500 هكتوباسكال (على ارتفاع نحو 5000م) أثرت على المنطقة بشكل عام، ومترافقة مع تمدد لكتلة هوائية مدارية رطبة باتجاه أجواء السعودية؛ وتسخين عال لسطح الأرض سمح بنشاط الرياح الحملانية تشكلت معها السحب الركامية الرعدية الممطرة ، مبينا “كل هذه العوامل تضافرت بأمر الله، لتشكل الحالة المطرية رُبى” .
وأشار إلى أنها “المرة الأولى منذ تأسيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في المملكة تُسمى 4 حالات مطرية خلال شهر واحد فقط؛ تزامنًا مع حالات جوية استثنائية شهدها شهر نيسان/ أبريل لهذا العام 2016م”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط