المصارف تنفذ أكبر عملية شراء للسندات الحكومية بـ 22 مليار ريال

المصارف تنفذ أكبر عملية شراء للسندات الحكومية بـ 22 مليار ريال

تم – الرياض

شهدت المصارف السعودية تنفيذ أكبر عملية شراء شهرية في تاريخها على الإطلاق، من السندات الحكومية خلال مارس الماضي، بقيمة 22 مليار ريال، حيث كان رصيدها من السندات الحكومية 98.6 مليار ريال بنهاية فبراير الماضي، فيما ارتفع إلى 120.6 مليار ريال بنهاية مارس من نفس العام، بنسبة زيادة 22.3 بالمئة.

وأكدت مصادر صحافية اقتصادية، أن رصيد المصارف السعودية من السندات الحكومية بنهاية مارس الماضي يعد الأعلى خلال ثمانية أعوام وثلاثة أشهر، أي منذ ديسمبر عام 2007، البالغ رصيدها حينه 127.4 مليار ريال.

وقفزت مشتريات المصارف السعودية من السندات الحكومية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري بشكل كبير، لتبلغ نحو 34.5 مليار ريال، أعلى من مشترياتها خلال عام 2015 كاملا، البالغة نحو 33 مليار ريال.

وترتفع مشتريات المصارف السعودية من السندات الحكومية خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 2118 بالمائة، نحو 33 مليار ريال، عن مستوياتها في نفس الفترة من العام الماضي، البالغة 1.55 مليار ريال.

وارتفع رصيد المصارف من السندات الحكومية بنهاية مارس الماضي، بنسبة 40 بالمئة، عن مستوياته نهاية العام الماضي، البالغة 86.2 مليار ريال.

وكانت المصارف السعودية قد رفعت رصيدها من السندات الحكومية إلى أعلى مستوياته خلال سبعة أعوام، من عام 2009 حتى عام 2015، ليبلغ 86.2 مليار ريال بنهاية العام الماضي.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط