#التجارة تتخلى عن مشروع نظام “البيع على الخريطة” رغم موافقة “الشورى”

#التجارة تتخلى عن مشروع نظام “البيع على الخريطة” رغم موافقة “الشورى”
تم   الرياض
كشف رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشورى عبدالرحمن الراشد، أن وزارة التجارة أوقفت مشروع نظام بيع الوحدات العقارية على الخريطة، رغم صدور توصية اللجنة بالموافقة عليه.
فيما أوضح عضو اللجنة الدكتور فهد العنزي في تصريحات صحافية، الأهمية الكبيرة لتنظيم نشاط بيع الوحدات العقارية على الخريطة في السعودية، مستشهدا بالتجارب الدولية الخاصة بتنظيم هذا النوع من البيوع والتي تعد من أساسيات العمل العقاري المتعلق بالبيوع المستقبلية للعقار وتنظيمه.
وأضاف عنيت دول مثل الولايات المتحدة والأوروبية والإمارات بما يسمى حساب الضمان العقاري لبيع الوحدات العقارية على الخريطة، لتنظيم هذا النوع من البيوع، لافتا إلى أن مشروع النظام المقدم إلى الشورى جاء متزامنا مع صدور العديد من الأنظمة العقارية المهمة كالرهن العقاري والتمويل العقاري، مما يحتم تنظيم البيوع العقارية على الخريطة ليضفي ذلك مزيدا من الأمان على قطاع الاستثمار العقاري ويعزز هذه المنظومة المتكاملة من الأنظمة العقارية، التي ستسهم في إضفاء مناخ آمن في سوق التداولات العقارية لمختلف الأغراض.
وتابع أن لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة وافقت على هذا المشروع بعد دراسته جيدا واقتناعها كأحد الحلول الناجعة لمشكلات الإسكان التي تعاني منها السعودية، كما أنه جاء في ظل الجهود الحثيثة من أجل إيجاد حلول شاملة ومتنوعة لمشكلة الإسكان في المملكة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط