#الجبير: لم نهدد أميركا بسحب استثماراتنا حال إقرار قانون 11/9

#الجبير: لم نهدد أميركا بسحب استثماراتنا حال إقرار قانون 11/9

تم ـ نداء عادل ـ ترجمة: حذّر وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، واشنطن، من المصادقة على مشروع قانون، يحمّل المملكة العربية السعودية مسؤولية في شأن هجمات الـ11 من سبتمبر، مبرزًا أنَّ ذلك من شأنه زعزعة ثقة المستثمرين العالميين بالولايات المتّحدة الأميركية.
وأشارت وكالة “رويترز” للأنباء، إلى أنَّ الوزير الجبير نفى أثناء حديثه للصحافيين عقب محادثاته مع نظيره الأميركي جون كيري، الذي لم يتطرق سوى إلى الموضوع السوري، (نفى) أن تكون المملكة العربية السعودية قد هدّدت واشنطن بسحب استثماراتها من حليفتها أميركا.
وأضافت الوكالة العالمية للأنباء، أنَّ الجبير اعتبر وصف التحذير السعودي لواشنطن بالتهديد بأنه “أمر سخيف”، مبيّنًا أنَّ “قانونًا كهذا، سيفقد المستثمرين ثقتهم بالولايات المتحدة الأميركية، وأضاف “السعودية تهدد.. هذا أمر لا يعقل”.
وقال الجبير “نحن لا تستخدم السياسة النقدية ولا سياسة الطاقة ولا السياسة الاقتصادية لأغراض سياسية، وعندما نستثمر، علينا أن نستثمر مثل باقي المستثمرين، كما أننا عندما نبيع النفط، نبيعه مثل باقي تجار النفط”.
وفي شأن احتمال أن تتأثر الاستثمارات السعودية بمثل القانون المقترح على الكونغرس الأميركي، أوضح الجبير أنَّ “بلغنا واشنطن أنَّ عليها الحذر من هذا القانون، لأنَّ الجميع سيتأثر به، وليس فقط الاستثماريين السعوديين في الولايات المتّحدة، وهذا لم يكن تهديدًا”.
وأبرز الجبير، أنَّ مشروع القانون المقترح على الكونغرس الأميركي، يسعى إلى تجريد مبدأ الحصانات السيادية من مضمونه، ما من شأنه أن يحول التعامل من القانون الدولي إلى شريعة الغاب.
وبيّن وزير الخارجية أنَّ “هذا سبب معارضة السعودية وكل دول العالم لمشروع القانون المزمع التصويت عليه”، مضيفًا “وبعد ذلك يقول الناس السعودية تهدد أميركا عبر سحب الاستثمارات.. هذا هراء”.
يذكر أنَّ صحيفة “النيويورك تايمز” الأميركية، أصدرت تقريرًا الشهر الماضي، ذكرت فيه أنَّ حكومة الرياض هددت ببيع ما يعادل 750 مليار دولار من الأصول التي تمتلكها السعودية في الولايات المتّحدة، حال إقرار الكونغرس الأميركي مشروع قانون، يسلب الدول حصانتها في الحالات الناجمة عن هجوم إرهابي يستهدف الأميركيين على أراض أميركية.

تعليق واحد

  1. داهية وتستاهل المنصب .. لعب بالأعصاب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط