العراق على صفيح ساخن بسبب أزمة التشكيلة الحكومية

العراق على صفيح ساخن بسبب أزمة التشكيلة الحكومية
تم – بغداد
أكد نواب الكتلة الكردية بالبرلمان العراقي في بيان صحافي صدر أخيرا، أن فشل الرئاسات الثلاث في إنهاء أزمة التشكيلة الحكومية قد يتطور إلى حرب أهلية.
فيما اعتبر محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، أن ما يجري في العراق على الصعيد السياسي يقود البلاد إلى المجهول، مضيفا أن الصراع الطائفي للسلطة في العراق، يفتح الطريق أمام إيران لبسط سيطرتها الكاملة على البلاد، لاسيما مع الإقصاء السياسي الواسع الذي تعرض له الجانب السني.
وأضاف الخلافات السياسية قابلة للتطور أكثر خلال الأيام المقبلة ببن أقطاب المعادلة السياسية بالعراق، بسبب السياسة التي ينتهجها رئيس الوزراء حيدر العبادي والتي لا تجعل منه الشخص المناسب لتشكيل حكومة ائتلاف وطني.
على ذلك دعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري، الأطراف السياسية في العراق إلى التهدئة وتوفير الأجواء المناسبة لتسوية قضايا العراق عن طريق الحوار والتفاهم السياسي على حد قوله، مضيفا أن بلاده تأمل في الإسراع بتمهيد الأرضية لحصول التوافق السياسي بين الكتل السياسية العراقية، وتعلن استعدادها للاستفادة من كل علاقاتها لتسهيل الحوار والتوصل إلى حل.
ويرى مراقبون أن هذه التصريحات تأتي في إطار تدخل إيراني كبير على خط الأزمة العراقية، خصوصا أن إيران تأمل في تماسك التحالف الشيعي وعدم انهياره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط