شباب #الرياض يبحثون عن “الشيشة” خارج نطاقها العمراني

شباب #الرياض يبحثون عن “الشيشة” خارج نطاقها العمراني
تم – الرياض
يتهافت عدد كبير من شباب الرياض على المقاهي التي تقع خارج النطاق العمراني للمدينة، بحثا عن “الشيشة” بعد أن تم منعها داخل الرياض وتحديدا منعها في الأماكن العامة والحدائق,
وكشف فيروز -يعمل في أحد هذه المقاهي-  أن المقاهي خارج النطاق العمراني للرياض غالبا ما تفتح طوال الـ24 ساعة، وتستقطب عدد كبير من الموظفين والعاطلين، وهم النسبة الأكبر من المرتادين وسط الأسبوع، وفي نهايته يكون الضغط بشكل كبير بعد الـ10 ليلاً.
وأضاف أن عمال المقهى لا يملكون الحق في طلب بطاقة الهوية لمعرفة أعمار الزبائن، وتحديداً من هم أقل من 18 عاما، إذ تحظر الأنظمة في السعودية دخول هؤلاء إلى هذه المقاهي، موضحا أن أسعار “المعسل” في الوقت الراهن تتراوح بين 18 إلى 22 ريالاً بحسب النوع.
من جانبه اعتبر الشاب سلطان أن الأسعار البسيطة هي أهم ما يميز المقاهي خارج نطاق الرياض، إلا أنه عبر عن استيائه كون هذه المقاهي في أغلبها لا تصلح لقضاء أوقات السمر مع الأصدقاء وتفتقد للكثير من شروط السلامة ومتطلبات الرفاهية والنظافة.
واتفق معه المواطن محمد، مضيفا ليس كل الشبان يستطيعون أن يدفعوا لمكان خاص، مثل الاستراحات أو الشقق ليتمتعوا بمكان مستقل لهم ونظيف وقريب من مساكنهم، فنضطر لارتياد هذه الأماكن غير المحبذة لبعضنا، لعدم توافر أي مكان ترفيه آخر، أو نشغل أوقاتنا فيه.
أما المواطن الخمسيني أبو متعب فاعتبر تجمع الشبان في هذه الأماكن البعيدة عن المدينة، بمثابة مصدر للخطر لما قد يخفى عن الأعين، من ترويج لممنوعات، أو سلوكيات أخلاقية.
فيما أوضح رئيس المجلس الإشرافي للجمعية الخيرية لمكافحة التدخين في محافظة الأحساء (نقاء) أحمد البوعلي ،أن 70 في المئة ممن يدخنون بالمملكة هم في المرحلة الثانوية من الطلاب، مؤكدا أن النسبة مرشحة للارتفاع ما لم تفعل العقوبات على بائعي التبغ المخالفين للأنظمة التي تحظر البيع للقصر.
وتابع أن الجمعية احتضنت أكثر من ثلاثة آلاف مدخن العام الماضي، أقلع منهم 1898 شخصاً، وبنسبة 66 في المئة، وعاد إلى التدخين منهم 10 في المئة، ويقدر عدد المدخنين في السعودية بـ 6 ملايين مدخن، 45 في المئة منهم رجال، أعمارهم فوق الـ15 سنة، فيما تستهلك المملكة 99 طناً من التبغ يومياً، بـ33 مليون ريال، وتبلغ فاتورة السجائر سنوياً 12 بليون ريال.
وحذر البوعلي من الشيشة موضحا أنها أخطر من السجائر، إذ تعادل 55 سيجارة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط