رصد هلال شعبان مستحيل الجمعة والمناطق الجبلية هي الأنسب السبت

رصد هلال شعبان مستحيل الجمعة والمناطق الجبلية هي الأنسب السبت

 

تم ـ الرياض: أعلن مدير مركز الفلك الدولي محمد عودة، أنَّ الجهات الفلكية والشرعية في العالمين العربي الإسلامي تولي رصد هلال شهر شعبان عناية خاصةً، من شأنها ضبط إعلان بدء شهر رمضان المبارك، مبرزًا أنَّ الحسابات الفلكية لهذا العام تشير إلى أن اقتران شهر شعبان للعام 1437 هجرية سيحدث يوم الجمعة 6 أيار/مايو الجاري، في الساعة 07:29 مساء بتوقيت غرينتش، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر شعبان من جميع دول العالم الإسلامي.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي أنَّ “معظم الدول الإسلامية ستتحرى الهلال يوم السبت 7 مايو، ورؤية الهلال في ذلك اليوم من الخليج العربي والعراق وبلاد الشام وشمال أفريقيا ممكنة بالعين المجردة بصعوبة”.

وأشار إلى أنّه “لن تمكن رؤية الهلال بالعين المجردة إلا إن كان الغلاف الجوي نقيًا، والراصد ينظر تمامًا نحو الهلال، في حين أن رؤية الهلال أسهل فيما تبقى من مناطق العالم العربي”.

وأضاف “على من يرغب برؤية الهلال ذلك اليوم, الرصد من مكان أفقه الغربي مكشوف، بعيدًا عن الأماكن الصحراوية المغبرة، أو ذات الرطوبة العالية”، موضحًا أنَّ “المناطق الجبلية هي الأنسب لرصد الهلال. وعلى الراصد الانتظار لحوالي 15 دقيقة بعد غروب الشمس، ومن ثم يبحث عن الهلال قريبًا من الأفق الغربي فوق المنطقة التي غابت عندها الشمس، وفي ذلك اليوم سيبقى الهلال موجودا فوق الأفق لمدة تتراوح ما بين 45 دقيقة إلى 55 دقيقة بعد غروب الشمس، ليغيب هو الآخر بعد ذلك”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط