#ذكرى_وفاة_نايف_بن_عبدالعزيز الرابعة.. رحلة خدمة للدين والوطن

#ذكرى_وفاة_نايف_بن_عبدالعزيز الرابعة.. رحلة خدمة للدين والوطن

9 (1)

تم ـ مريم الجبر ـ الرياض: يستذكر السعوديون الأمير نايف بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ، الذي ارتقى في مثل هذا اليوم 26 رجب من عام 1433هـ، عن عمر يناهز 78 عامًا، في مدينة جنيف السويسرية، حيث كان يقضي إجازة تخللتها فحوصات مجدولة، بسبب مشاكل في القلب.

تاريخه:

وشغل الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، المولود عام 1353هـ، منصب وزير الداخلية، منذ 1975، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر 2011 حتى وفاته، وهو الابن الثالث والعشرون من أبناء الملك عبدالعزيز، من زوجته الأميرة حصة السديري.

وولد الأمير نايف في مدينة الطائف، ودرس في مدرسة الأمراء، وتلقى التعليم في المدرسة على يد الأستاذ أحمد العربي وهو من أبناء مكة المكرمة ثم على يد الشيخ عبدالله الخياط. وتدرج في مناصب عدة، تولاها منذ عهد والده الملك عبدالعزيز، منها وكيلًا لمنطقة الرياض،وأميرًا بعدها للمنطقة، وفي 1390هـ عيّن نائبًا لوزير الداخلية، وفي 17 ربيع الأول من عام 1395هـ، صدر مرسوم بتعيينه وزير دولة للشؤون الداخلية، أتبعه في 8 من شوال من العام نفسه أمر تعيينه وزيرًا للداخلية.

وبادر الأمير نايف، من خلال وزارته، ببعض الخطوات التحديثية في المجتمع السعودي، مثل إقرار بطاقات الهوية للنساء، بعد أن كن لسنوات طويلة ملحقات في دفاتر العائلة بالرجال. كما يعتبر أسد الحرب على الإرهاب الأول.

محاولة اغتياله

وتعرّض الأمير نايف بن عبدالعزيز، لمحاولة اغتيال، في الساعة الواحدة بعد منتصف ليلة يوم السبت 6 أغسطس 2011، نفذها عنصر تنظيم “القاعدة” الإرهابي خضر الزهراني، آتيًا من اليمن، حيث تعرض لإطلاق نار أثناء مرور موكبه بشارع المالكي في جدة، بعد أن قام الزهراني بإطلاق النار على نقطة تفتيش في شارع عبدالرحمن المالكي، وهي المحاولة التي نجى الأمير منها، وقتل على أثرها خضر الزهراني.

الإرث:

ومن إرث المغفور له، ما يدلُّ على ما كان يصبو إليه من رفعة للدين والوطن، إذ أسس:

  • كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لدراسات الأمن الفكري في جامعة الملك سعود في الرياض.
  • كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لدراسات الوحدة الوطنية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.
  • كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود للوقاية من المخدرات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض.
  • كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لدراسة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
  • كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود لتنمية الشباب في جامعة الأمير محمد بن فهد في المنطقة الشرقية.
  • مركز الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمي للثقافة و العلوم في جامعة الملك فهد للبترول و المعادن في المنطقة الشرقية.
  • معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

 

2 تعليقات

  1. عبدالله الشافي

    رحمك الله وغفر لك وانزلك في الفردوس الاعلى

  2. اسامه محمد الفارسي

    رحمة الله عليك يا ابو محمد وطيب الله ذكركم وذكراكم . وجعل مثواكم الجنة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط