الإطاحة بوافد وزوجته يروجون منتجات عشبية تسبب “الفشل الكلوي”

الإطاحة بوافد وزوجته يروجون منتجات عشبية تسبب “الفشل الكلوي”

تم – مكة المكرمة : تمكنت لجنة حكيم الأعشاب التابعة لإدارة صحة البيئة في أمانة العاصمة المقدسة مساء أمس من الإطاحة بمندوبَيْن من الجالية الآسيوية يروجون منتجات عشبية لنحت الخصر وشد الترهلات في الجسم، تقوم بتحضيرها مواطنة وزوجها في منزلهما.

واستطاعت فِرق لجنة حكيم الأعشاب من استدراج أحد المندوبين بهدف شراء المنتج، وبعد حضوره تم القبض عليه وبحوزته أكثر من 29 عبوة من المنتج، الذي صُنّف بأنه يؤدي إلى أمراض عدة، منها الفشل الكلوي.

وأوضح رئيس لجنة حكيم الأعشاب فهد عسيري أن اللجنة تابعت طوال الفترة الماضية نشاط المواطنة وزوجها إلكترونيًّا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكف عسيري أن المواطنة تقوم بترويج قهوة تعدها بنفسها في منزلها بأنواع من الأعشاب مجهولة التركيب ومجهولة المصدر وغير مرخصة من قِبل وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء. وتحمل تلك العبوات ادعاء طبيًّا، هو نحت الخصر وشد ترهلات البطن.

وأضاف عسيري: تلقت اللجنة بلاغات من بعض المواطنين عن هذه المواطنة.

وتابع: “انطلاقًا من حرص اللجنة على صحة المواطنين وعدم الوقوع في فخ النصب والاحتيال قامت اللجنة برئاستي، وبمساعدة الصيدلي فهد القرشي، ومشاركة مندوب الصحة وكامل أعضائها، بعمل كمين لأحد مندوبيها الباكستاني الجنسية بالاتصال عليه، وطلب عبوة منه، وتم تحديد موعد معه بجوار سوق الضيافة لتسليمهم العبوة واستلام قيمة العبوة (٣٥٠ ريالاً).

 وحذر “عسيري” المواطنين والمقيمين على حد سواء من التعامل مع كل من يقوم بتصنيع وبيع المعاجين والمخاليط العشبية التي تحمل ادعاءات طبية، وغير مصرح بها من قِبل وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء، التي قد تؤدي إلى أمراض خطيرة، مثل الفشل الكلوي وتليف الكبد.

2 تعليقات

  1. ابو سعود

    طيب وينكم عن البهار اللي مالي السوق بخلطاته وينكم عن خلطة القصيم وامثالها اللي ماليه المحلات ولا عليها ترخيص ؟

  2. منى منكو

    حسبي الله عليهم ونعم الوكيل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط