منحدرات المريخ تكشف دور الماء في تشكيل سطح الكوكب الأحمر

منحدرات المريخ تكشف دور الماء في تشكيل سطح الكوكب الأحمر

 

تم- دراسات: كشفت تجربة علمية أجراها فريق من الباحثين، من فرنسا، وبريطانيا، وأميركا، عن دور المياه على كوكب المريخ، في تشكيل سطحه، خاصة في المواسم الدافئة، حين ترتفع درجة حرارة الماء نتيجة انخفاض الضغط الجوي للكوكب الأحمر.

وكالة ناسا أعلنت في سبتمبر الماضي، اكتشاف علامات تدل على وجود مياه سائلة تجري على سطح المريخ، وذلك بعد ملاحظة خطوط غامضة، في المنحدرات الموجودة على الكوكب، تظهر في عدة أماكن، لاسيما عندما ترتفع درجات الحرارة عن 24 درجة.

وأجرى العلماء عدة تجارب في ظروف تحاكي ظروف المريخ، وأخرى تحاكي أجواء كوكب الأرض، فوضعوا قطعة جليدية على قمة انحناؤها 30 درجة، ثم غطوا الجليد بالتراب. في الظروف المحاكية للمريخ بدأت المياه بالغليان، ومن ثم كونت ما يشبه التلال الصغيرة، التي سرعان ما انهارت، مشكلة مسارات واضحة، ناتجة عن حركة المياه على السطح، بعكس ظروف كوكب الأرض، التي تسربت فيها المياه في التراب، دون أن تؤثر في شكل السطح.

وخلص العلماء من هذه التجربة إلى أن حركة المياه السائلة على كوكب المريخ، وإن وجدت بكميات ضئيلة، تلعب دوراً في تشكيل سطح الكوكب الأحمر، عندما ترتفع درجة الحرارة، في المواسم الدافئة.

جدير بالذكر أن درجة غليان الماء على سطح كوكب المريخ في الصيف، تبلغ 20 درجة.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط