خلال عام.. “العدل” تصدر مليون وكالة لا تتجاوز الواحدة منها 15 دقيقة

خلال عام.. “العدل” تصدر مليون وكالة لا تتجاوز الواحدة منها 15 دقيقة

تم – الرياض:تشرف وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني اليوم الثلاثاء، برعاية اختتام الندوة الثانية لرؤساء كتابات العدل بالمملكة، التي أقيمت بالرياض بمشاركة عدد من الجهات الحكومية من وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الإسكان ومصلحة أملاك الدولة، وكشفت الوزارة عن إصدار مليون وكالة خلال العام الجاري، مشيرة إلى أن إصدار الواحدة لا يتجاوز 15 دقيقة.

وأشاد الوزير بجهود وكالة وزارة العدل لشؤون التوثيق وسعيها لتوحيد الإجراءات كافة التي يتطلبها مرفق التوثيق بالتعاون مع الجهات الحكومية، منوهًا بإنجازات كتابات العدل بالمملكة وتسهيلها الإجراءات للمراجعين.

وأكد أهمية دور كتابات العدل والتي سيسند لها عدد من الأعمال والمهام قريبًا، وستنظم إجراءاتها وفقًا لما يشهده العمل المؤسسي في عمل وإجراءات الوزارة.

واشتملت الندوة، التي أقيمت على مدى يومين، على مناقشة عدد من الموضوعات التي تعنى في مهامها بالأعمال التوثيقية في كتابات العدل وأعمال كُتاب العدل، حيث نوقشت آليات التعامل مع تجزئة الأراضي الزراعية، وصلاحيات مسؤولي الشؤون البلدية والقروية وطريقة ايضاحها لكتابات العدل، وفرز الأراضي والوحدات السكنية، والعمل على منع الازدواجية في المنح والتعويض، ومناقشة سبل التعاون واختزال الخطوات التي من شأنها تبسيط كافة الإجراءات في العمل والتخفيف على المراجع.

وبحث رؤساء كتابات العدل بالمملكة مع مسؤولي مصلحة أملاك الدولة ضمن أعمال الندوة أهم الإشكالات والعقبات التي تواجههم في معاملات نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، والحفاظ على الأراضي العامة وضوابط التنازل عنها بحسب الأنظمة ودور كتابات العدل وكُتاب العدل في ذلك، وإيجاد آلية للتعاون بين وزارة العدل ومصلحة أملاك الدولة.

وكشف تقرير صادر من وزارة العدل أن كتابات العدل الثانية بالمملكة أنجزت أكثر من مليون وكالة خلال العام الجاري 1437هـ.

وبيّن أن عدد الوكالات الصادرة يوميًا من كتابات العدل الثانية وكتابات العدل المدمجة القائمة بأعمال كتابات العدل الثانية بلغت (7200 وكالة يوميًا) اشتملت على الوكالات بأنواعها، حيث استطاعت كتابات العدل أن تنجز 15 وكالة في كل دقيقة.

وقال التقرير “المدة الزمنية لإصدار الوكالة (دقيقتان إلى 15 دقيقة تقريبًا)، وهو الوقت الذي يستغرقه المراجع من أجل الحصول على وكالته، حيث تعتبر الوزارة سرعة إصدار الوكالات وتسهيل الإجراءات للمراجعين من الأهداف الاستراتيجية لأعمال التوثيق”.

وأضاف “بالنسبة لأعمال كتابات العدل الثانية فإن (168) كتابة عدل تقدم خدماتها للمواطنين كافة في جميع مدن ومحافظات المملكة، وهي تعمل من خلال نظام الوكالات الإلكتروني الذي يتيح لطالبي الوكالة تسجيل وكالاتهم عبر بوابة الوزارة على موقع الإنترنت، ما يتيح سهولة تسجيل الوكالة والحصول عليها سريعًا”.

وقالت وزارة العدل “نظام الوكالات الالكتروني هو النظام الإلكتروني المخصص لأعمال كتابات العدل الثانية بالمملكة وهو نظام يُمكّن من ربط الوكالات المسجلة بالجهات المستفيدة، ويتيح حصر كافة الوكالات الصادرة، ما يمنع الازدواجية  في صدور أكثر من وكالة في ذات الشأن، كما يسرع متابعة إلغاء الوكالة”.

وأشارت الوزارة إلى ربط نظام الوكالات الإلكتروني الذي تعمل به جميع كتابات العدل الثانية بالمملكة بمركز المعلومات بالرياض، حيث تسجيل المعلومات كافة وتوثيقها.

وتشمل أعمال كتابات العدل الثانية بالمملكة إصدار الوكالات بأنواعها وتوثيق التقارير وعقود الشركات بأنواعها.

وتقدم كتابات العدل الثانية بالمملكة خدمة الاقتضاء والتي تسمح لكاتب العدل بإصدار الوكالات كافة لذوي الإعاقة والمرضى والمسنين والسجناء ومن في حكمهم؛ حيث تمكنهم من إصدار وكالاتهم وهم في أماكنهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط