خبراء يؤكدون أن رؤية 2030 ستحدث ثورة اقتصادية بأسواق العالم

خبراء يؤكدون أن رؤية 2030 ستحدث ثورة اقتصادية بأسواق العالم

تم – الرياض : أكد خبراء ومحللون أن رؤية المملكة 2030، ستحدث ثورة اقتصادية يحتذى بها في الأسواق الناشئة والدولية.

وقال الخبراء خلال اختتام أعمال مؤتمر اليورومني السعودية 2016 في دورته الـ 11، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين والاقتصاديين في الرياض أمس، أن رؤية السعودية 2030 ستكون ثورية في الإقليم بشكل عام.

وأكد رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في مجموعة تمبلتون للأسواق الناشئة مارك موبيوس، أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مثالا يحتذى به لأي شخص في التنمية.

وتوقع موبيوس أن يصل سعر النفط إلى 60 دولارا في فترة من الزمن، مضيفًا: أن فكرة الشريعة في التمويل تعزز التفكير المتساوي وأنك شريك بالشركة، وهذا يعد في المملكة بشكل كبير أحد أسباب المسيرة في السعودية.

ونصح بأن يكون تمويل الصندوق السيادي للسعودية بشكل مستدام، مبينا أن الصندوق إذا طبق في الأسواق الناشئة ستكون الأسهم جيدة.

وقال إن “هناك رغبة في استثمار المزيد من الأموال في السعودية، كما أن الرغبة في الاستثمار بشكل مباشر في الشركات، والتي تعد الكثير منها من الطراز العالمي بالفعل”.

ويرى موبيوس أن منهج التمويل المطابق للشريعة الإسلامي يعد رائعاً من حيث المساواة، حيث ينظر للمستثمرين من خلاله بأنهم شركاء، فضلا عن أنه ينظر دائما إلى نهج الحوكمة لدى الشركات وذلك لارتباطه بنهج التعامل مع المستثمرين الأقلية، وهنا في السعودية، يبدو هذا إيجابياً للغاية.

اعتمد صندوق تنمية الموارد البشرية رؤية 2030 بدعم القطاع الخاص لتوظيف طالبي العمل، بينما في جلسة نقاش العقارات أكدت إحدى الشركات العقارية الكبرى.

بدوره، أكد مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” عبدالكريم النجيدي، أن إلغاء شرط المدة المحددة الخاصة باستفادة المنشأة في برنامج الدعم الإضافي للأجور سيكون من خلال دراسة حالات معينة لتوجيه توطين قطاع معين لكي تعطي فرصة أكبر.

وقال النجيدي خلال كلمته بالمؤتمر، إن الهدف من برنامج الصندوق هو دعم طالب العمل وليس المنشأة خاصة فيما يتعلق بدعم الراتب الشهري.

وأشار إلى أن لجنة الدعم الرئيسية بالصندوق تنظر في كل الطلبات الاستثنائية في سوق العمل السعودي، لأن الإجراءات التي وضعت من أجل دعم الشاب والشابة في بداية مسيرتهما العملية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط