موسكو تريد العودة إلى نقطة الصفر والرياض تطالب بالتحرك الجماعي لإنقاذ النفط

موسكو تريد العودة إلى نقطة الصفر والرياض تطالب بالتحرك الجماعي لإنقاذ النفط
تم – موسكو: أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن المفاوضات بين كبار منتجي النفط بخصوص كبح الإنتاج من أجل تعزيز أسعار الخام المتدنية يجب أن تبدأ من الصفر بشكل عام، في حين ترى المملكة أن التحرك الجماعي لكل المنتجين هو الحل الأمثل لسوق النفط التي هوت منذ منتصف 2014.
وأضاف بيسكوف في تصريح صحافي بالأمس،  بالطبع هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تبدأ من الصفر بعد فشل كبار منتجي النفط في العالم في التوصل لاتفاق على تجميد مقترح لمستويات الإنتاج أثناء اجتماعهم في الدوحة الشهر الماضي، مشيرا إلى أن المسؤولين الروس وخصوصا وزير الطاقة ألكسندر نوفاك أكدا أكثر من مرة على أن الكرة ليست في ملعبنا بل في ملعب شركائنا.
وأفادت مصادر بأن المملكة تعتقد أن استهداف مستوى محدد للأسعار بات بلا فائدة لأن ضعف السوق العالمية يعكس تغيرات هيكلية أكثر من كونه اتجاها مؤقتا.
وكان مندوب المملكة محمد الماضي قال في اجتماعات الإثنين الماضي لنظرائه إنه ينبغي لأوبك أن تدرك حقيقة أن السوق شهدت تغيرات هيكلية وهو ما يتضح في أن السوق تصبح تنافسية أكثر من أن تكون احتكارية، مضيفا أنه يعتقد أن العالم تغير كثيرا لدرجة أن محاولة فعل هذا أصبحت أمرا لا طائل من ورائه.
واعتبر أن تطورات السوق منذ فترة الأسعار المرتفعة في 2010-2014 تجعل التحدي الحقيقي أمام أوبك الآن وأيضا أمام “المنتجين” خارج أوبك هو استيعاب التطورات التي شهدتها السوق في الآونة الأخيرة.
كانت أسواق النفط شهدت موجة حادة من الهبوط خلال الأعوام الخمسة الماضية، نتيجة لزيادة إنتاج النفوط غير التقليدية، مثل الزيت الصخري الأميركي والرمال النفطية في كندا، وتخمة المعروض النفطي التي ساهمت فيها بشكل رئيس روسيا بدورها خارج أوبك.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط