“دمعة سوداء” في سماء السعودية بعد غد الاثنين

“دمعة سوداء” في سماء السعودية بعد غد الاثنين

تم – جدة  

تشهد سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد، بعد غد الاثنين، ظاهرة نادرة؛ حيث يعبر كوكب عطارد أمام قرص الشمس، في ظاهرة غير مشاهدة بالعين المجردة ترصد “تأثير الدمعة السوداء”.

 

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن الظاهرة على مستوى الكرة الأرضية سوف تستغرق سبع ساعات ونصف الساعة، وبذلك سيكون هذا العبور لعطارد الأطول خلال القرن الحالي بعد عبور مايو 1970م.

 

وأشار إلى أن مراحل العبور مشاهدة بالكامل من البداية إلى النهاية من النصف الشرقي لأميركا الشمالية ومعظم أميركا الجنوبية وجرينلاند وآيسلندا وأقصى غرب إفريقيا، وغرب وشمال أوروبا، بالإضافة إلى القارة القطبية الشمالية.

 

وتابع أبو زاهرة “في حين أننا في السعودية ومساحة واسعة من الوطن العربي سوف ترصد بداية الظاهرة وذروتها العظمى، على أن الشمس ستغيب وعطارد يعبر أمامها، باستثناء المغرب وموريتانيا والأجزاء الغربية من الجزائر؛ حيث ستشاهد كامل مراحل الظاهرة”.

 

وبحسب توقيت مكة ستبدأ ظاهرة عبور كوكب عطارد بمرحلة الاتصال الأول عند الساعة 2:11:31 بعد الظهر عندها يكون قرص عطارد متصلاً ظاهرياً بالحافة الخارجية لشمال قرص الشمس بالنسبة للراصد، وبعد فترة قصيرة من الاتصال الأول يمكن رؤية عطارد كنقطة سوداء صغيرة على حافة قرص الشمس”.

 

وبعد ذلك يشاهد كامل قرص عطارد أمام الشمس، عند الاتصال الثاني عند الساعة 2:14:42 بعد الظهر مع ملاحظة وجود فارق بضع ثوانٍ ما بين منطقة وأخرى عندها ترصد ظاهرة “تأثير الدمعة السوداء”.

 

وفي ذلك الوقت يبدو وكأن قرص عطارد متصل مع قرص الشمس من خلال ما يشبه مجرى صغيراً، وهو نوع من الخداع البصري وليس حقيقياً.

 

وهذه الظاهرة تجعل من الصعب قياس وقت الاتصال بشكل دقيق، وعندما يختفي ذلك المجرى ويصبح عطارد بالكامل محاطاً بقرص الشمس، هذه علامة للحظة الاتصال الحقيقي الثاني.

 

وأضاف “تسمى مرحلتا الاتصال الأول والثاني مرحلة “الدخول”، وخلال بضع ساعات تالية يُرصد عطارد يتحرك ببطء أمام قرص الشمس، ويصل عبور عطارد ذروته العظمى عند الساعة 5:57:25 عصراً، عندما يكون الكوكب في أقرب نقطة من مركز الشمس، وهذه هي المراحل التي سوف تكون مشاهدة في سماء السعودية وأجزاء واسعة من الوطن العربي، على أن تغرب الشمس وعطارد أمامها”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط