الدكتور سعد بن ناصر الشثري.. رحلة علم فقهي وعقائدي

الدكتور سعد بن ناصر الشثري.. رحلة علم فقهي وعقائدي

تم ـ مريم الجبر ـ الرياض: أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ أيّده الله ــ بتعيين فضيلة الشيخ الدكتور سعد الشثري مستشارًا في الديوان الملكي، وعضوًا في هيئة كبار العلماء، اليوم السبت.

والدكتور سعد بن ناصر بن عبدالعزيز أبو حبيب الشثري، نشأ في أسرة علم ودين. كان مهتمًّا بطلب العلم الشرعي والتوجه له، فأكمل دراسته الجامعية في كلية الشريعة بالرياض، ثم سمت همته لدراسة الماجستير، وأعد رسالته فيها بعنوان “التفريق بين الأصول والفروع”.

وأكمل دراسته الدكتوراه بعنوان “القطع والظن عند الأصوليين” عام 1417 هـ، ولايزال مستمرًّا في عضويته لهيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض، لمقررات مقاصد الشريعة، والقواعد الفقهية، وأصول الفقه.

ويقوم بتدريس الفقه وأصوله في جامعة الملك سعود، كما أنه يدرس في جامعة المعرفة العالمية لمقررات المدخل لعلوم الحديث الشريف وفقه الأسرة.

وللشيخ الشثري، أكثر من 60 مؤلّفًا، من أبرزها المسابقات في الشريعة الإسلامية، والتقليد وأحكامه في الشريعة، وعقد الإيجار المنتهي بالتمليك، والقطع والظن عند الأصوليين، وتقسيم الشريعة إلى أصول وفروع، وقوادح الاستدلال بالإجماع، ومختصر صحيح البخاري، ومقدمة في مقاصد الشريعة، وشرح الورقات، وأخلاقيات الطبيب المسلم، وغيرها الكثير.

يذكر أنَّ من مشايخه الذين تتلمذ عليهم وتأثر بهم كل من عبدالعزيز بن باز، ومفتي عام المملكة عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وصالح الأطرم، وعبد الرحمن البراك، وأحمد بن علي سير المباركي عضو هيئة كبار العلماء، وعبدالله بن غديان، الذي درس عنه أصول الفقه والقواعد الفقهية.

ومن البحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية، في مجلة البحوث الإسلامية: المصلحة عند الحنابلة، وآراء الإمام ابن ماجه الأصولية، وفي مجلة جامعة الإمام: الاستدلال بالقدر المشترك، وآراء الإمام البخاري الأصولية، وفي مجلة البحوث الفقهية المعاصرة: التخريج بين الأصول والفروع، تطبيق القواعد الأصولية على حكم الإسراف في الماء، ومقاصد الشريعة ووسائلها في المحافظة على ضرورة العرض، وغيرها من البحوث.

يذكر أنَّ الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أصد في عام 2009 أمرًا بإعفاء الشيخ سعد بن ناصر الشثري منصبه في هيئة كبار العلماء، والعضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من الهيئة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط