رئيس #جامعة_الإمام د. سليمان أبا الخيل.. تتلمذ ولازم العلامة ابن عثيمين وتفقّه في الشريعة

رئيس #جامعة_الإمام د. سليمان أبا الخيل.. تتلمذ ولازم العلامة ابن عثيمين وتفقّه في الشريعة

تم ـ مريم الجبر ـ الرياض: قرر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ رعاه الله ـ، اليوم السبت، تعيين سليمان بن عبدالله بن حمود أبا الخيل رئيسًا لجامعة الإمام.

وشغل أبا الخيل منصب مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعضو هيئة التدريس في المعهد العالي. وهو عالم دين، شغل منصب وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي الأسبق. حصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1404/1405 هـ، ثم الماجستير في الدعوة والاحتساب من قسم الفقه بكلية الشريعة بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1407 هـ، والدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 1412 هـ. ومن بين العلماء الذين لازمهم واستفاد منهم: سماحة الشيخ بن عثيمين ـ رحمه الله ـ في عنيزة.

وعُين على وظيفة معيد بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 21/9/1404هـ، ومحاضر بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 29/3/1409هـ، وأستاذ مساعد بكلية الشريعة وأصول الدين في القصيم 29/12/1412هـ.

واعتنى بجمع وترتيب وتصويب وتخريج أحاديث ونشر عددًا من كتب علماء كبار، منها كتب العلامة الشيخ ابن عثيمين “القول المفيد على كتاب التوحيد”، و”كتاب الشرح الممتع على زاد المستنقع”. كما اشتراك في تحقيق ونشر كتب للشيخ عبد الرحمن السعدي، منها كتاب “فقه الشيخ ابن سعدي”، وكتاب “القواعد الفقهية لابن سعدي”، فضلاً عن قيامه بتأليف عشرات الكتب الفقهية الأخرى وله العديد من البحوث والدراسات وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط