العسكر: لجنة المساهمات العقارية أنهت 240 مساهمة متعثرة بـ6 مليارات ريال

العسكر: لجنة المساهمات العقارية أنهت 240 مساهمة متعثرة بـ6 مليارات ريال
تم – الرياض
كشف أمين عام لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والاستثمار حمزة العسكر، أن اللجنة استطاعت تصفية 240 مساهمة متعثرة بقيمة ضخمة تجاوزت ستة مليارات ريال منذ إنشائها عام 1429 هـ، مؤكدا صعوبة عملية تقدير رؤوس أموال المساهمات المتعثرة بمختلف مناطق المملكة.
وقال العسكر في تصريحات صحافية، إن عدد المستفيدين من تلك المساهمات المتعثرة تجاوز 30 ألف مساهم، فيما تعمل اللجنة في الوقت الراهن على استكمال الإجراءات القانونية لتصفية مساهمات أخرى، أبرزها مساهمة عقارية في المنطقة الشرقية تتجاوز قيمتها 200 مليون ريال.
وأضاف اللجنة وضعت في وقت مبكر قائمة بأسماء المساهمات المتعثرة والمدن الحاضنة لها، واستضافت هذه القائمة 10 مدن بواقع 64 مساهمة في مناطق مختلفة بالمملكة تتمثل في مكة المكرمة، جدة، الطائف، ينبع، المدينة المنورة، الرياض، عنيزة، الخبر، الأحساء والقطيف، أما المساهمات الخارجية فقد ضمت دبي ثلاثا منها، فيما كان نصيب الشارقة واحدة من الأربع مساهمات الخارجة عن اختصاصات اللجنة، وتم اتخذت 123 قراراً بشأن المساهمات المتعثرة منذ إنشاء اللجنة.
وأوضح القاضي السابق في محكمة جدة صالح الشبرمي في تصريح صحافي، أن لجنة المساهمات العقارية معنية بالنظر في دعاوى المساهمات العقارية، مبينا أن اللجنة مشكلة من وزير التجارة والاستثمار وعضوية ممثلين بدرجة وكيل وزارة من وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة المالية ووزارة الشؤون البلدية والقروية وكذلك أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين وأمين عام الهيئة السعودية للمهندسين، وتسعى إلى تصفية المساهمات العقارية وإعادة أموال المساهمين بالطرق النظامية.
فيما يعتبر رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية خالد بارشيد أن ظاهرة المساهمات العقارية التي تحتل مساحات كبيرة من الأراضي أثرت سلبا على سوق العقار، خصوصا أن استمرار وجودها دون إيجاد الحلول المناسبة يفاقم المعاناة التي يكابدها المستثمرون أو ملاك الأسهم، جراء عدم القدرة على تطوير الأراضي أو التخلص منها عبر طرحها للبيع.
وتابع أن عمليات التعثر تكون مرتبطة بعوامل مختلفة كالمشكلات الخارجية للمستثمرين أو وجود عجز مالي أسهم في عرقلة عمليات تطويرها، مشيدا هنا بتحركات وزارة التجارة والاستثمار بشأن إغلاق المساهمات المتعثرة على مستوى المملكة وأثرها الإيجابي على السوق العقارية.
ويعتقد بارشيد أن تصفية مزيد من المساهمات العقارية المتعثرة ستسهم في توفير مساحات شاسعة من الأراضي بالسوق، ما قد يساعد في خفض الأسعار، وإنهاء حالة الركود التي تشهدها السوق العقارية بالمملكة منذ فترة طويلة.
واتفق معه نائب رئيس لجنة الإسكان والتطوير العمراني بالغرفة التجارية الصناعية في المنطقة الشرقية المهندس حامد بن حمري، مضيفا في تصريح صحافي، أن الأضرار الاقتصادية الناجمة عن تجميد أموال المساهمين متعددة، ولا تقتصر على المواطن بل تشمل كذلك الاقتصاد برمته، نتيجة سوء إدارة أموال المساهمين.
يذكر أن لجنة المساهمات العقارية تنظر في الوقت الراهن 251 مساهمة متعثرة على مستوى المملكة، تمهيدا لتصفيتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتحتضن العاصمة الرياض بجانب الدمام وجدة العدد الأكبر من تلك المساهمات المتعثرة، فيما أًصدرت وزارة العدل توجيهاتها إلى المحاكم المختصة بسرعة إنهاء قضايا المساهمات كافة مع ضمان إعادة حقوق المساهمين.

2 تعليقات

  1. علي ابراهيم العرفج

    السلام عليكم مساهمة دار المرابحه باسم عبدالله عايض البجادي الشهري هل هي من ضمن المساهمات المتعثره وهل له اصول ارجو الافاده وشكرا

  2. علي ابراهيم العرفج

    ارجو الافاده عن مساهمة دار المرابحه باسم عبدالله عايض البجادي الشهري هل هي من ضمن المساهمات المتعثره وهل يوجد عنده اصول وشكرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط