الناصر: “أرامكو” في المراحل الأخيرة لإعداد خيارات الخصخصة

الناصر: “أرامكو” في المراحل الأخيرة لإعداد خيارات الخصخصة
تم – الرياض:أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر، أن “أرامكو” في المراحل الأخيرة لإعداد خيارات الخصخصة الجزئية التي ستعرضها على مجلسها الأعلى قريبا.
وقال الناصر خلال لقائه وسائل إعلام في مقر الشركة في الظهران، أمس، لدى أرامكو فريق ضخم يعكف على دراسة مقترحات لطرح عام أولي لأقل من 5 في المائة من قيمة الشركة، ومن بين هذه المقترحات إدراج محلي منفرد وإدراج مزدوج في سوق أجنبية، مشيرا إلى أن “أرامكو” تسعى للتوسع عالميا عبر مشروعات مشتركة في آسيا وأميركا الشمالية.
وأضاف نتطلع إلى الوضع الراهن في السوق الذي وإن كان زاخرا بالتحديات، فإنه يعتبر فرصة ممتازة للنمو، واقتناص فرص جديدة  تحديدا في الولايات المتحدة والهند وإندونيسيا وفيتنام والصين، متوقعا نمو الطلب العالمي على النفط الخام 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام، وأن يتركز هذا النمو بشكل أساسي  في أميركا والهند.
من جهة أخرى كشف الناصر أن توسعات حقل خريص النفطي ستدخل الخدمة في 2018، وأنه من المقرر استكمال أحدث مرحلة من مشروع توسعة حقل الشيبة النفطي جنوب شرق المملكة في غضون أسبوعين، مشيرا إلى أن زيادة الطاقة الإنتاجية لأرامكو 250 ألف برميل يوميا ستتضمن رفع إجمالي الطاقة الإنتاجية لحقل الشيبة إلى مليون برميل يوميا، بهدف موازنة جودة الخام في المملكة وتعويض تراجع الإنتاج في حقول أخرى تدخل مرحلة النضج.
يذكر أن ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان توقع في تصريحات صحافية سابقة، أن يكون الطرح العام الأولي لـ”أرامكو” بتريليوني دولار على الأقل، مضيفا أنه يعتقد أن هذا الرقم سيرتفع في نهاية المطاف، فيما سيأخذ أي تقييم في الاعتبار توقعات أسعار النفط وحجم احتياطيات الخام المؤكدة في المملكة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط