مبتعث يبتكر نظاماً إلكترونياً لتنظيم الازدحامات

مبتعث يبتكر نظاماً إلكترونياً لتنظيم الازدحامات

تم – واشنطن

ابتكر ضابط سعودي مبتعث لدراسة الماجستير في أميركا نظاماً إلكترونياً يسجل للمملكة، في مجال تنظيم الازدحامات.

 

ويأتي الابتكار متوائماً مع “رؤية السعودية 2030″، إذ يسهم الاختراع في حفظ الأرواح كأولوية، بينما يخفض تكاليف صيانة الأنفاق، ومحطات القطار، ومحطات المترو والمرافق المزدحمة.

 

 ويتوقع أن يصبح الابتكار منتجاً وطنياً يسهم في توجه البلاد إلى تنويع مصادر الدخل المعتمدة على الاقتصاد المعرفي.

 

وقال الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة؛ محمد بن عبدالله العيسى، إن “ثمار رؤية الوطن 2030، أعطت دفعة إضافية لحماس المبتعثين نحو تقديم منجزات مميزة تسجل باسم الوطن وتضيف حلولاً وتقنيات تكون منتجات ضمن توجه الوطن إلى الاقتصاد المعرفي”.

 

وأوضح العيسى أن “تنسيقاً حالياً بين الملحقية والمبتعث لتسجيل المنتج في المملكة، عبر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية” مشيراً إلى أن الملحقية تقدم التسهيلات والاستشارات القانونية كافة دون تكلفة على المبتعث”.

 

ودعا العيسى المبتعثين والمبتعثات، إلى “تقديم المزيد من المنجزات التي تسهم في رفعة الوطن وازدهاره”.

 

وأوضح المبتعث من المديرية العامة للسجون في وزارة الداخلية النقيب حمد بن سعود الذيابي، أن الفكرة ولدت من حادثة التدافع في مِنى، وحوادث الاختناق في الأنفاق والطرقات المزدحمة في موسم الحج ومحطات القطار في العالم.

 

ويأتي ابتكار الذيابي، عقب أن حلل مشكلات الازدحام والتدافع وأسبابها وأبعادها وتحديد أوجه القصور وابتكار حلول أفضت إلى الخروج باختراع تقنية جديدة تتحكم في عملية تشغيل وتنظيم تهوية أماكن الاختناق والازدحام عبر إنشاء غرفة تحكم رئيسة، وربط جميع الأنفاق والطرقات المستهدفة بهذه الغرفة الرئيسة ما يساعد على توفير الطاقة الكهربائية المستهلكة في التشغيل وكذلك القوى البشرية والتكاليف المادية.

 

ويتهيّأ المبتعث في مجال هندسة الحاسب الآلي في اختصاص هندسة الشبكات إلى العودة للوطن، إذ ينهي خلال الأسبوعين المقبلين دراسة الماجستير من جامعة بريدج بورت في بولاية كنتيكت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط