“أرامكو” تتوسع عالميا وتعزز قدرتها النفطية 33% خلال العام 2016

“أرامكو” تتوسع عالميا وتعزز قدرتها النفطية 33% خلال العام 2016

تم – اقتصاد: أكدت شركة “أرامكو” سعيها إلى التوسع عالميا، والنمو الكبير في الإنتاج خلال العام 2016، مبرزة تضاعف إنتاج الغاز الطبيعي خلال العقد المقبل، وتعزيز قدرة الحقول النفطية بنسبة 33 % إلى مليون برميل يوميا، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأكد المدير التنفيذي لـ”أرامكو” أمين الناصر، في ضوء معلومات تشير إلى أن الشركة وصلت إلى المراحل النهائية في تحديد خيارات طرح الشركة للاكتتاب، وسط تداول أنباء عن استحواذها على شركة “الكهرباء السعودية”، فضلا عن بعض المعلومات التي تؤكد أن شركة الكهرباء أوقفت جميع أنشطتها.

وأضاف في تصريحات صحافية، خلال جولة داخل مقر الشركة في الظهران، الثلاثاء، أن الجزء الأول من مجمع إعادة بناء السفن الذي يأتي في إطار خطط السعودية الرامية لتعزيز تنوعها الصناعي سيكون جاهزا مع حلول 2018، وسيعمل في النهاية، على تصنيع منصات الحفر وناقلات الخام، بينما أظهر عرض تقديمي للشركة، أن المجمع سيوفر 80 ألف وظيفة وسيسمح للسعودية بتقليص وارداتها بواقع 12 مليار دولار، بينما يرفع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 17 مليار دولار.

وأبرز الناصرـ في السياق، سعي السعودية إلى تخفيف اعتمادها على النفط في ظل انخفاض أسعار التصدير، إذ أن السعودية ستبقى على سياسة بترولية مستقرة محافظة على دورها في الأسواق العالمية، كما أن “أرامكو” ستسمر في التوسع، مبينا أنه على الرغم من أن المناخ الاقتصادي الراهن صعب؛ إلا أنه فرصة ممتازة للنمو، وسيكون هناك توسع في مختلف أوجه “أرامكو” السعودية.

وتابع: أن “أرامكو” تتطلع إلى فرص في الولايات المتحدة، الهند، إندونيسيا، فيتنام والصين، ونتطلع إلى الوضع الحالي في السوق الذي وإن كان زاخرا بالتحديات يعتبر فرصة ممتازة للنمو، لافتا إلى اعتقاده بأن الطلب العالمي على النفط سيزيد 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام، مؤكدا أن الاتجاه في الطلب على النفط يتزايد، وأن الشركة ستلبي ذلك، موضحا أن المعدل اليومي للإنتاج في السعودية بلغ 10.2 مليون برميل عام 2015.

وزاد “سنلبي الطلب على نفط “أرامكو” السعودية، كما أن الشركة أنتجت 10.2 مليون برميل يوميا من الخام في المتوسط في 2015، ومن المقرر استكمال أحدث مرحلة من مشروع توسعة حقل الشيبة النفطي في جنوب شرق المملكة في غضون أسبوعين، منوها إلى أن الزيادة في الطاقة الإنتاجية بواقع 250 ألف برميل يوميا التي سترفع إجمالي الطاقة الإنتاجية لحقل “الشيبة” إلى مليون برميل يوميا، تهدف إلى تحسين جودة نفطها الخام وتعويض تراجع الإنتاج في حقول أخرى تدخل مرحلة النضج.

وأفاد بأن “أرامكو” تتوقع أيضا التشغيل الكامل لمجمع ضخم لبناء السفن وإصلاحها يجري بناؤه في رأس الخير على الساحل الشرقي للسعودية مع حلول العام 2021.

من ناحية ثانية، ذكر مسؤولون في “أرامكو”: أن السعودية اكتشفت 805.6 مليار برميل من النفط أنتجت منها بالفعل 141.5 مليار برميل، وتعتبر 260 مليار برميل احتياطيات “مؤكدة” وهو مصطلح يشير في قطاع النفط إلى الاحتياطيات التي يمكن استخراجها على نحو قاطع.

وبيّن أن لدى “أرامكو” أيضا احتياطيات قدرها 403 مليارات برميل يمكن استخراجها، مضيفين: أنهم يأملون في إضافة 100 مليار برميل أخرى إلى إجمالي الاحتياطيات مع حلول 2025 من خلال زيادة معدل الاستخراج بين 50-70% باستخدام التكنولوجيا الجديدة.

يذكر أن تغييرات “أرامكو” تأتي في إطار إصلاحات جذرية في قطاعي الاقتصاد والطاقة في السعودية؛ لمواجهة التحدي المتمثل في الانخفاض المتوقع لأسعار النفط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط