إرجاء حصول المحاميات على رخص “توثيق العقود” إلى وقت لاحق

إرجاء حصول المحاميات على رخص “توثيق العقود” إلى وقت لاحق

تم –  الرياض:قررت الجهات المعنية إرجاء السماح للمحاميات بالتقدم للحصول على رخص توثيق العقود إلى وقت لاحق، عقب تقويم التجربة في مرحلتها الأولى.

وأفادت مصادر صحافية بأن إجراءات المقابلات الشخصية للمتقدمين لطلب رخص التوثيق من خلال لجنتين في جدة والرياض، من المقرر أن تنتهي اليوم الخميس، موضحة أن هذه المقابلات تضمنت اختبارات للمتقدمين تمثلت في عدد من الأسئلة وفق تخصص المتقدم سواء في مجالات تعريف الأقارير وأنواعها وقضايا الإرث والوصايا وقضايا الأوراق التجارية وأنواعها ولمحات عن الأنظمة المعمول بها.

وأضافت من المتوقع أن يتولى الموثقون في المرحلة الأولى من التجربة ما يوازي 40% من حجم الأعمال في المحاكم العامة والجزائية والأحوال الشخصية وكتابات العدل في المملكة، حيث سيتولون بموجب النظام توثيق جميع الأقارير وعقود الإيجار والبيوع والتأجير، بحيث تعد هذه العقود بعد توثيقها سندات تنفيذ يتم البث فورا من قبل محاكم ودوائر التنفيذ دون الحاجة إلى التقاضي.

وأكدت المصار أن العقود والأقارير بعد توثيقها تكون ملزمة قانونيا وموافقة لأحكام الشريعة، كما أنها تقطع أسباب التجاحد والنزاع في العقود والأقارير، بما يضمن سرعة البت في القضايا عند حصول التنازع، بالإضافة إلى تحقق اطمئنان الناس عامة والتجار والمستثمرين خاصة على صحة عقودهم، ووجود الضمانات التوثيقية الكافية لهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط