#إيران ترفض اتفاقية الحج لهذا العام والمملكة: نرحب بحجاج 78 دولة

#إيران ترفض اتفاقية الحج لهذا العام والمملكة: نرحب بحجاج 78 دولة

تم – الرياض : رفض وفد شئون الحج الإيراني التوقيع على محضر اتفاق لإنهاء ترتيبات حج هذا العام 1437هـ، معللًا ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران.
وأبدى الوفد، وفق بيان صادر عن وزارة الحج والعمرة السعودية، إصرارًا شديدًا على تلبية مطالبهم المتمثلة في عدد من الأمور، وهي: أن تمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وإعادة صياغة الفقرة الخاصة بالطيران المدني فيما يتعلق بمناصفة نقل الحجاج بين الناقل الجوي الإيراني والناقل الجوي السعودي مما يعد مخالفة للمعمول به دوليًا، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة دعاء كميل ومراسم البراءة ونشرة زائر، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي.
وأكدت الوزارة أن المملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبًا ترحب وتتشرف بخدمة ضيوف الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والزوار من كافة الجنسيات، وهذه الخدمة تعدها المملكة أهم واجباتها الإسلامية، وأن ذلك يأتي انطلاقًا من واجباتها ومسئوليتها تجاه خدمة ضيوف بيت الله الحرام من أكثر من 78 دولة، ومن بينها إيران.
وأضافت أن الوفد الإيراني غادر المملكة يوم الثلاثاء 12/7/1437هـ دون التوقيع على محضر الاتفاق لترتيبات حجاجهم لهذا العام 1437هـ، مع العلم بأن وزارة الحج والعمرة رحبت وأوضحت للوفد الإيراني بأنه فيما يتعلق بمنح التأشيرات للحجاج الإيرانيين ، فإنه بالإمكان الحصول على تأشيرات الحج الكترونيًا من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الالكتروني الموحد لحجاج الخارج.
وفي السياق، قال وزير الثقافة الإيراني علي جنتي، الخميس، إن الظروف غير مهيأة ليؤدي الإيرانيون مناسك الحج إلى مكة المكرمة في نهاية الصيف، مؤكدًا أن “الظروف غير مهيّأة، وفات الأوان الآن”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط