3 مدن سعودية في قائمة أسوأ مدن العالم تلوثاً

3 مدن سعودية في قائمة أسوأ مدن العالم تلوثاً

تم – نيويورك

كشفت منظمة الصحة العالمية أن نسبة تلوث الهواء في العالم ارتفعت بالأعوام الماضية في أغلب مدن العالم، وهو ما يزيد من نسبة ارتفاع إصابات أزمات القلبية والجلطات المختلفة وسرطان الرئة والربو وأمراض مزمنة بالجهاز التنفسي والقلبي، وتتسبب في كثير من الحالات بالوفاة المبكر لاسيما في الدول الفقيرة.

 

وأشارت المنظمة في تقريرها للعام الجاري 2016 عن التلوث، إلى أن مدينة أونيتشا النيجيرية تعد أكثر مدينة تلوثاً في العالم، وجاءت الهند كأكثر دولة فيها مدن ملوثة بواقع 10 مدن من ضمنها العاصمة نيودلهي.

 

واحتلت ثلاث مدن سعودية بقائمة العشرين في أعلى نسبة تلوث هواء بالعالم، وهي مدينة الرياض، وجاءت في المرتبة الثامنة عالمياً، وتليها الجبيل والدمام، في المرتبة الخامسة عشرة.

 

وتصدرت مدينة أونيتشا النيجيرية القائمة ثم مدينة بيشاور الباكستانية ثانياً ثم مدينة زعبول الإيرانية ثالثاً كأكثر مدن العالم تلوثاً.

 

وقالت المنظمة إن أكثر من سبعة ملايين حالة وفاة مبكرة تحدث في العام نتيجة تلوث الهواء، بينها ثلاثة ملايين حالة نتيجة نوعية الهواء في الأماكن المفتوحة.

 

وأضافت أن 98% من المدن التي يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة وتقع في دول ذات دخل محدود أو متوسط لا تحقق أهداف الصحة العالمية الخاصة بجودة الهواء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط