10 طرق تساعدك على تأدية اختباراتك بشكل أفضل   

10 طرق تساعدك على تأدية اختباراتك بشكل أفضل      

 

تم – الرياض : أوجز الدكتور عبدالعزيز بن محمد العثمان اليوم الجمعة، بعض النقاط المهمة للطلاب والطالبات تساعدهم في الاختبارات النهائية.

وبحسب الدكتور فأن النقاط هي:

1- تجنب القلق والتوتر: هما أخطر ما يدمر الصحة ويشتت التفكير وهما أكبر عائق بين الطلاب والنجاح والتميز، والمسبب الرئيسي للقلق هذا ليس الاختبارات بحد ذاتها، ولكن تشارك بعض المؤثرات الأخرى مثل التغير المفاجئ في أسلوب الحياة وتغيير أوقات النوم وقلته ونوعية الأكل وكفايته.

وأكد العثمان أن مفتاح علاج القلق بالغذاء يبدأ من تأمين احتياجات الغدة الكظرية (فوق الكلوية) بالعناصر الغذائية المهمة، فالمغنيسيوم مثلا مهم ولهذا ركز على الحبوب الكاملة والنخالة والأفضل تناول هذا العنصر في المساء، وتلك الحبوب توفر أيضاً فيتامين (هـ) المفيد لتهدئة الأعصاب.

2- تجنب المنشطات والمشروبات الغنية بالكافيين بالذات مشروبات الطاقة وعقاقير تقليل النوم فهي لا تؤدي أبداً للنجاح والتركيز ولو أن البعض يعتقد خطأ أنها حلول سحرية للنجاح في الاختبارات ولهذا يغامر بعضهم بتناولها ولا يعرفون التأثيرات العكسية لتلك المواد وأنها تسبب لهم آثارا نفسية كالكآبة والعزلة والخوف الشديد وتشتت تركيزهم وتقلل قدرتهم على التحصيل.

3- تناول الأغذية المفيدة للدماغ والتي ذكرتها هنا واحرص على النشويات منخفضة المؤشر الجلايسيمي أي التي تتحول ببطء للجلوكوز لكي تمد جسمك بالطاقة طوال اليوم وبشكل متوازن، ومن تلك الأغذية الحبوب الكاملة (البر والنخالة)، والخضروات الورقية وتجنب السكريات والحلويات والمشروبات المحتوية على سكر فتأثيرها قصير لا يخدمك في الاختبارات.

4- تناول ست وجبات صغيرة يومياً، الجوع يقلل قدرة المخ على العمل ولا يوفر له الطاقة اللازمة والشبع يسحب الدم من المخ للبطن وهذه التغييرات ترهق الجسم والأفضل توفير احتاجاته من الطاقة والعناصر الغذائية باستمرار وبكميات صغيرة.

5- واظب على الإفطار من الآن، وستلاحظ بعد مرور أسبوع أو أسبوعين اكتساب كمية كبيرة من الطاقة والقوة الذهنية، مهم أن يحتوي الفطور على بروتين وفاكهة أو عصيرها وأحد منتجات الحليب مع قطعة خبز بر.

6- احرص على شرب السوائل بالذات الماء والعصيرات والحليب طوال اليوم.

7- احرص على النوم في الليل لمدة لا تقل عن سبع ساعات يومياً ولا تزيد على تسع ساعات.

8- في الصباح تناول الزبادي مع العسل وشطيرة أو ساندوتش زبدة الفول السوداني.

9- تجنب أي مؤثرات تزيد الارتباك، فمثلا لا تتأخر بالوصول لقاعة الاختبار، ولا تسأل الطلاب قبل بدء الاختبار، وتخلص من الافتراضات السيئة وتذكر أن 10% فقط من افتراضاتنا السلبية تحدث.

10- عليك بالطمأنينة وتعميق الإيمان بالله، فكلما شعرت بمعية الله زاد اطمئنانك، وقد وجدت من خلال تدريسي للطلاب أن التوتر قبل دخول قاعة الاختبار أكبر ما يشتت الأذهان ويربك المخ وينسي المعلومات، وبمجرد تخفيف التوتر بعد انتهاء الاختبار يتذكر الطالب كل المعلومات بدون الحاجة لمراجعتها من مصدرها.

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط