سد الملك فهد يواصل ارتفاعه وتوقعات بوصوله للرقم التاريخي

سد الملك فهد يواصل ارتفاعه وتوقعات بوصوله للرقم التاريخي

تم – بيشة

يواصل سد الملك فهد بمحافظة بيشة ارتفاعه بفعل الأمطار التي هطلت على المحافظة هذا العام إضافة إلى الأمطار التي هطلت على روافد السد القريبة والبعيدة من المحافظة.

 

وساهمت الأمطار في ارتفاع منسوب المياه في السد لـ 44.5 م حسب موقع وزارة المياه والزراعة، مقترباً من الرقم التاريخي الأعلى الذي وصلت فيه المياه في السد عند 51 م تقريباً، وذلك في عام 1419 هجرية.

 

وفي حال استمرار هطول الأمطار على روافد السد فمن المتوقع أن يصل إلى الرقم التاريخي السابق وربما يتجاوزه.

 

ولكن تراجع كميات هطول الأمطار في الفترة الجارية وتوقفها عن الكثير من المراكز والمحافظات في المنطقة إضافة إلى الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة يرجح استبعاد وصول الرقم التاريخي السابق.

 

وعلى مستوى كميات المياه في السد فقد وصلت حسب موقع وزارة المياه الى 150 مليون متر مكعب، وبالتالي فهو يحل ثانياً بعد سد بيش في منطقة جازان من حيث كميات المياه فيه والذي يحتجز حوالي 170 مليون متر مكعب، وهذا يعني اقتراب كمية المياه في سد الملك فهد ببيشة من كمية المياه في سد بيش وربما يتجاوزه في حال مواصلة الأمطار في حين يأتي سد وادي حلي في محافظة القنفذة التابعة لمنطقة مكة المكرمة ثالثاً من حيث مخزون المياه، حيث تبلغ الكميات فيه حوالي 132.7 مليون متر مكعب.

 

وتعد السدود الثلاثة أكبر سدود المملكة التي بها كميات مياه كبيرة تتجاوز 100 مليون متر مكعب، أما بقية السدود فتقل كثيراً عن كميات المياه في هذه السدود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط