مختصون يكشفون 4 طرق يستخدمها التجار للتحايل على المستهلك

مختصون يكشفون 4 طرق يستخدمها التجار للتحايل على المستهلك

تم – جدة : كشف مختصون بقطاع الأغذية أن 4 طرق يستخدمها التجار للتحايل على المستهلكين والالتفاف على قرارات وزارة التجارة من الغش التجاري.

وكشف رئيس لجنة المواد الغذائية بغرفة جدة، نايف الشريف أن بعض التجار وأصحاب المصانع يلجؤون لتقليص حجم عبوة المنتج الغذائي، أو تقليل عددها داخل “الكراتين”، وبيعها بغير سعرها الأصلي، مبررين ذلك بارتفاع أسعار المواد الأولية للتصنيع، وزيادة أسعار النقل والكهرباء.

وأضاف الشريف في تصريحات صحافية، أن تلك الأساليب تعد من أنواع الغش التجاري، مطالبًا وزارة التجارة بوضع آلية محددة لمعاقبة المخالفين، وفرض غرامات مالية رادعة.

من جانبه، قال نائب رئيس لجنة المواد الغذائية بغرفة جدة واصف كابلي،: إن أصحاب المصانع والتجار يلجؤون إلى حيلة العروض على المنتجات، إضافة لتقليص حجم العبوات، فضلًا عن تخفيض أسعارها، لبيع أكبر عدد ممكن منها.

واتفق معه كابلي في الرأي أحد مستثمري المواد الغذائية، بأن أغلب التجار يتحايلون على القانون، ويبتكرون أساليب، الغرض منها تصريف منتجاتهم بنفس الأسعار السابقة، لكنهم يلجؤون لتقليل كمياتها.

وأوضح رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الطائف، الدكتور سالم باعجاجة أن أصحاب المصانع يستغلون عدم اهتمام المستهلك بالنظر إلى حجم العبوة، ويبيعون منتجات غير مطابقة للمواصفات الأساسية.

 

وطالب باعجاجة وزارة التجارة بإلزام التجار بوضع وزن المنتج على العبوة بشكل واضح يسهل على المستهلك قراءتها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط