توقيف مقاول استخدم حديدًا صدئًا لبناء مدرسة ابتدائية في جازان

توقيف مقاول استخدم حديدًا صدئًا لبناء مدرسة ابتدائية في جازان

تم – جازان

بعد تورطه بعمل الصبة الخرسانية على الحديد الذي تعرض للصدأ، أوقفت الإدارة العامة لتعليم جازان، مقاول مدرسة ابن كثير الابتدائية،  بعدما توقف عن العمل منذ عام دراسي كامل أخذ قبله الموافقة على الصب، ليترك الحديد على حالته الصدئة حتى عاد لصبه دون تغييره قبل أسابيع، وهو الأمر الذي قالت عنه الإدارة نفسها في تصريحها السابق أنه مجرد تغيّر لون وأن المختصين وقفوا عليها آنذاك.

وقالت الإدارة العامة للتعليم بجازان “إلحاقًا لما تم نشره عن مشروع ابتدائية ابن كثير بحاكمة أبوعريش وتغير لون الحديد المنفذ في المشروع، واستجابة للشكاوى التي تقدم بها أهالي حاكمة أبوعريش بشأن هذا الأمر، فقد وجه المدير العام للتعليم بمنطقة جازان بإيقاف العمل بالمشروع وإزالة أي حديد يثبت مخالفته للشروط والمواصفات الفنية” .

كما تضمن خطاب إيقاف العمل بالمشروع الذي صدر اليوم الثلاثاء، إزالة حديد السقف بالمبنى الرئيسي وتقديم تقرير من مكتب هندسي عن مطابقة الخرسانة المسلحة للأعمدة، ومدى مطابقة الحديد داخل الخرسانة للشروط والمواصفات الفنية.

وكانت قد وثّقت مصادر من المنطقة، عودة مقاول للعمل بعد انقطاع عام دراسي كامل عن مشروع مدرسة يعمل به؛ رغم أنه كان قد جهّز حديد التسليح للصبّ منذ توقفه مطلع العام الدراسي، وقام بالفعل بعد التوقف بصبّ الإسمنت دون تجديد للحديد الذي تعرَّض للصدأ.

وقالت مصادر مطلعة إن مشروع مدرسة ابن كثير بحاكمة متوقف العمل به من قبل إجازة الحج، وأعمدة الصالة الرياضية والسلّم جاهزة للصبّة بعد شدّ الحديد.

وتابعت “عاد المقاول يوم الأحد قبل الماضي، وصبّ الخرسانة على الحديد بحالة الصدأـ وبعد تعرُّضه للرطوبة طيلة الأشهر السبعة الماضية دون حضور أيّ مهندس من الإدارة وقت عملية الصبّ أو قبلها”، مشيرةً إلى أن المهندس سلّم الإذن بالصبّة قبل الحج وتوقف المقاول”.

وطالبت المصادر، وزير التعليم، والجهات الرقابية بالوقوف على وضع المدرسة، محمّلين الجهات المختصّة وقوع أي مخاطر مستقبلية من جرّاء عملية الصبّ على الحديد.

وقال المتحدث باسم تعليم جازان يحيى عطيف، في حينه “بالنسبة لمبنى ابن كثير، فقد تم الوقوف على المبنى من قِبل فريق هندسي من إدارة شؤون المباني، ووفقًا لتقريره فليس هناك أيُّ عائق من الناحية الإنشائية للمبنى، وليس به نسبة صدأ تعيب الحديد، وإنما هو تغيير لون وليس طبقة صدأ”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط