أكثر من 8 مليون متابع للبنوك الخليجية عبر شبكات التواصل

أكثر من 8 مليون متابع للبنوك الخليجية عبر شبكات التواصل

تم – متابعات : أوصى تقرير صدر حديثًا بضرورة تحوّل القطاع المصرفي في دول الخليج العربي نحو تبني منهجية قائمة على تعزيز التفاعلية، وإشراك العملاء من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

ودعا التقرير الصادر عن “أورينت بلانيت للأبحاث” تحت عنوان “الإعلام الاجتماعي وتأثيره على القطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي”، المؤسسات المصرفية والمالية الإقليمية إلى عدم تجاهل قوة الإعلام الاجتماعي الذي بات أداة مؤثرة تحظى بانتشار واسع بين العملاء.

وجاء البنك الأهلي التجاري أولًا على “تويتر” بما يزيد على 618,372 متابعًا، متبوعًا بمصرف الراجحي والبنك السعودي البريطاني.

ووصل إجمالي أعداد متابعي المصارف الخليجية الـ 15 عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى مستويات عالية، إذ سجلت 5,15 مليون متابع على “فيسبوك” و2,45 مليون متابع عبر “تويتر” و666 الف متابع عبر “لينكد إن” و367 ألف متابع عبر “آنستغرام” و56 الف مشترك على “يوتيوب.”

ونصح التقرير بعدم التعاطي مع شبكات التواصل الاجتماعي باعتبارها مجرد أداة تسويقية، مؤكدًا أهمية الاستفادة مما توفره من إمكانات واعدة، بوصفها ركيزة أساسية لتطوير رؤى شاملة وقابلة للتنفيذ لمواكبة المتطلبات الحالية والمستقبلية وتحقيق الاستفادة المثلى من التفاعل الإيجابي مع العملاء.

وأشار إلى أنّ ظهور واتساع نطاق انتشار منصات الإعلام الاجتماعي أدى إلى تنامي أهمية مفهوم “زيادة أعداد المتابعين عبر الشبكات الافتراضية”، فضلًا عن تزايد الحاجة الملحة إلى التعرف على آراء ومتطلبات وتطلعات العملاء، ومن ثمّ الاستجابة لها بكفاءة وفعالية تامة. وفي المقابل، دفع التوجه الجديد المؤسسات المصرفية والمالية في منطقة الخليج العربي نحو إطلاق حملات إلكترونية عبر أبرز المواقع الاجتماعية المؤثرة، وفي مقدمتها “فيسبوك” و”تويتر” و”يوتيوب” و”لينكد إن” وغيرها.

وعلى رغم المزايا الإيجابية المترتبة على توجه القطاع المصرفي نحو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، إلاّ أنّ تقرير “أورينت بلانيت للأبحاث” يحذر من التحديات المحتملة التي لا بد من مواجهتها بالشكل الأمثل، لاسيّما في ما يتعلق بتحديد مدى تأثير الإعلام الاجتماعي في العمليات المصرفية التقليدية والسبل المناسبة لتدريب الموظفين على إدارة الحسابات على المنصات الاجتماعية بكفاءة تامة وتعزيز التفاعل الإيجابي مع المتابعين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط