مبيعات الإسمنت تشهد تراجعًا بفعل “حرارة الصيف”

مبيعات الإسمنت تشهد تراجعًا بفعل “حرارة الصيف”

تم – جدة : سجلت مبيعات الإسمنت الإجمالية خلال أبريل الماضي تراجعًا بلغ 5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ليصل إلى 5.43 مليون، حيث كان 5.72 مليون طن في الشهر ذاته من 2015، كما بلغ الانخفاض 7.2% مقارنة بمارس 2016.

وعزا تقرير “الجزيرة كابيتال” الشهري عن قطاع الإسمنت الانخفاض في مبيعات 15 شركة أسمنت في المملكة، إلى تباطؤ نشاط الإنشاء والتعمير مع قدوم فصل الصيف، وارتفاع درجة حرارة الجو رغم استمرار مشروعات البنية التحتية الحيوية والأنشطة الإنشائية في الحفاظ على مستوى الطلب على الإسمنت عند مستويات جيدة.

كما توقع أن ينشط الطلب على الإسمنت بسبب المشروعات المقبلة من وزارة الإسكان، بالتزامن مع قرب فرض الضرائب على الأراضي البيضاء، ما يرفع من استهلاك الإسمنت، مشيرًا إلى أن مبيعات الإسمنت في عام 2016 ستكون عند مستوى يقارب مبيعات العام السابق، وفي أسوأ الحالات يمكن أن تتراجع بمعدل يتراوح بين 3% إلى 4%، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

وذكر التقرير أن الزيادة الأكبر في المبيعات خلال أبريل، كانت لدى شركتي أسمنت الجوف والرياض بمعدلات 10.3% و2.9% على التوالي، بينما كان أكبر تراجع في الإرساليات لدى كل من أسمنت نجران وأسمنت حائل بمعدلات 23.4% و12.2% على التوالي.

أما أكبر زيادة خلال أبريل كانت لدى شركة أسمنت المدينة والجوف بمعدلات 30.1% و29.9% على التوالي، بينما كان أكبر تراجع لدى كل من أسمنت نجران وأسمنت حائل بمعدلات 37.6 % و25.4 % على التوالي.

وأوضح التقرير انخفاض مخزونات الكلنكر في أبريل عن مارس بمعدل 1.1%، نتيجة لانخفاض إنتاج الكلنكر لدى كل من شركات أسمنت الصفوة ونجران والمنطقة الشمالية والقصيم عن الشهر السابق بمعدل 35.3%، في حين كان التراجع الشهري الأكبر لدى شركة أسمنت الصفوة التي أظهرت تراجعا في مخزون الكلنكر بنسبة 35.7% نتيجة لتراجع الإنتاج بمعدل 65% مقارنة بالشهر السابق، أيضا تراجع مخزون الكلنكر لدى شركة أسمنت المنطقة الشمالية عن الشهر السابق بمعدل 23.4% مع انخفاض الإنتاج بمعدل 33.2 % خلال فترة المقارنة ذاتها.

من جانب آخرـ أظهرت أسمنت المنطقة الجنوبية ارتفاعًا في مخزون الكلنكر بنسبة 11.0% عن الشهر السابق، كما شهدت أسمنت حائل ارتفاعا خلال الفترة ذاتها بمعدل 3.7%.

كما أظهرت شركة أسمنت المدينة تحسنًا في حصتها السوقية من 4.4 % في أبريل 2015 لتصل إلى 0.6 % في أبريل 2016، بينما تراجعت الحصة السوقية لشركة أسمنت نجران خلال أبريل 2016 لتصل إلى 0.5 % مقابل حصة سوقية 6.7%  في أبريل 2015 نتيجة تراجع حجم المبيعات وزيادة معدل استغلال الطاقة الانتاجية لدى شركات الإسمنت الأخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط