10 آلاف عاملة شهريا ثمرة التنظيمات الجديدة للاستقدام

10 آلاف عاملة شهريا ثمرة التنظيمات الجديدة للاستقدام
تم – الرياض:أكد رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الرياض مشاري الظفيري، أن تنظيمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الجديدة بشأن سوق العمالة المنزلية ستخفض نسبة انتظار استقدام العمالة المنزلية إلى 40 % وتوفر 10 آلاف خادمة شهريا.
وقال الظفيري في تصريح صحافي، إن تلك التنظيمات التي تقضي بإعطاء مكاتب الاستقدام من 50 – 200 تأشيرة عاملة منزلية، واستقدام أعداد من العمالة المنزلية وفقا للتأشيرات الممنوحة لهم ونقل كفالتهم بأسماء المواطنين مباشرة هي لصالح السوق، إذ تقوم مكاتب الاستقدام التي منحت تلك التأشيرات باختيار العاملات المنزليات المدربات ونقلهن إلى السعودية مع توفير مسكن لهن واستكمال أوراقهن الرسمية، ومن ثم عرض خدماتهن على المواطنين.
وأَضاف من أهم مزايا تنظيمات الاستقدام الجديدة حماية المواطن من استغلال السماسرة في رفع الأسعار المبالغ فيها، وعدم تعويضهم في حال عدم مناسبة العاملة، إضافة إلى تمكين المواطن من رؤية الخادمة بنفسه لدى مكاتب الاستقدام واختيارها حسب المواصفات التي يرغبها.
واقترح الظفيري التأشير للعمالة المنزلية عن طريق وزارة العمل مباشرة، وعدم المرور على ملحقيات السفارات، حتى يتم القضاء على ظاهرة سماسرة سوق الاستقدام، كما اقترح أن تقوم “العمل” أيضا بتحديد أسعار الاستقدام مع الدول المستهدفة ومتابعة تطورها، للحد من استغلال المكاتب للمواطنين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط