طبيب أسنان سعودي يحرق شهادته الجامعية للحصول على عمل

طبيب أسنان سعودي يحرق شهادته الجامعية للحصول على عمل
تم – حفر الباطن:أقدم شاب سعودي يحمل شهادة جامعية في تخصص طبي، على حرق هذه الشهادة أمام مبنى الخدمة المدنية بحفر الباطن وتصوير ذلك ونشره عبر حسابه في موقع التواصل “تويتر”، وهو يعلق على ذلك قائلاً: في سبع ثواني أنهيت معاناة سبعة أعوام.
وقال الدكتور مهنا سعود في تصريحات صحافية، أحرقت هذه الشهادة لأنها كانت خطراً علي وعلى أسرتي، كل عام يمر دون أن أحصل على وظيفة في تخصصي الطبي أو أي وظيفة أخرى أحترق أنا من الداخل، وسبب احتراقي أني تقدمت على وظائف عدة حرمت منها بسبب أنني طبيب، وآخرها عدم قبولي لوظيفة (معقب) بسبب أن المسؤول بكل بساطة خجل أن يوظف طبيباً في مثل هذا العمل، والآن بعد حرق شهادتي ها أنا أقول: وظفوني بشهادة الثانوية.
وأضاف أنا و600 طبيب أسنان سعودي آخرين، نبحث عن عمل وتحولت شهادتنا إلى عائق أمام حصولنا على وظيفة بدلا من أن تكون داعما للحصول على وظيفة جيدة، إذ يحتكر هذا التخصص بالمملكة الأجانب، لافتا إلى أنه طرق أبواب الوزارات المعنية لنحو 7 أعوام للحصول على وظيفة مناسبة، لكن دون جدوى، إذ أن عدد وظائف الأطباء حوالى 3500 طبيب، نصفهم من الأجانب والحاجة الفعلية لتخصصي 18 ألف طبيب.
وتابع لذا رأيت أنه قبل أن تحرق شهادة طب الأسنان أسرتي وطفلي، أن أحرقها إيماناً مني أن التقديم على الوظائف بشهادة الثانوية يجعل المسؤولين لا يستحون من توظيفي في أية وظيفة، بعدما أحرق الطب والوزارات المعنية به، موضحا أنه قابل الأحد الماضي وزير الخدمة المدنية وعرض مشكلته عليه وتناقش معه في مدى أمكانية تنفيذ مادة 39 من نظام الخدمة المدنية الخاصة بإحلال السعودي محل الأجنبي وحصل على وعد من الوزير بحل المشكلة.
واستطرد طبعاً وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بعيدة كل البعد عن المشهد، وذلك لكونها مشغولة بسعودة محال الجوالات، وكأنها تبدأ بسعودة الوظائف الدنيا قبل العليا.
وأشار إلى أن كثيراً من الخريجين من أقرانه يعملون الآن بوظيفة كاشير، والنساء منهم يبعن ورق العنب، والكوب كيك بإنستغرام، وأنا حملت على عاتقي توظيفهم وإحلالهم بدل الأجانب، سواء في المستشفيات الحكومية أم التشغيل الذاتي أم حتى في المستوصفات الخاصة، ولكن للأسف من دون جدوى.
إلى ذلك كشفت مصادر مطلعة، أن وزارة الصحة وجهت مديريات الشؤون الصحية في المناطق والمحافظات باعتماد عدم تجديد عقد الأطباء غير السعوديين، الذين يشغلون وظائف طبيب مقيم أسنان، على أن يتم إبلاغهم من الآن بعدم الرغبة في تجديد عقودهم، وذلك نظراً لتوافر عدد من أطباء الأسنان السعوديين الراغبين في العمل في مستشفيات الوزارة.

2 تعليقات

  1. محمد اليامي

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. محمد الشهري

    ﺎللہ فوق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط