#الإسكان تعتزم إطلاق برنامج للادخار السكني قريبا

#الإسكان تعتزم إطلاق برنامج للادخار السكني قريبا
تم – الرياض
تعتزم وزارة الإسكان إطلاق برنامج جديد للادخار السكني، عمدت إلى تطويره بالتعاون مع بيت خبرة استشاري، وهو عبارة عن صندوق استثمار يساعد المواطن على امتلاك مسكن خلال 5 أعوام.
وقال مستشار وزير الإسكان والمشرف على برنامج الادخار السكني الدكتور عبدالرحمن بن إبراهيم الخيال، خلال جلسات المؤتمر السعودي الدولي للعقار أمس، إن مسودة تنظيم الصندوق الاستثماري في مراحلها النهائية في هيئة الخبراء، وسيتم الإعلان عنها قريبا، موضحا أن «برنامج الادخار السكني» سيكون بتعاون الدولة مع المواطنين وذلك لإيجاد حلول تمويلية مخفضة، وسيكون متوافقا مع عملية البيع على الخارطة، وسيتم تنفيذه بالتنسيق مع مؤسسة النقد على بعض الجوانب التي تتعلق بآلية عمل الصندوق الاستثماري، كذلك برنامج سداد والتنسيق مع مجموعة من البنوك لتنظيم عملية آلية الانضمام للبرنامج.
وأضاف أن آلية الاشتراك في الصندوق ستتم عن طريق البنوك التجارية، من خلال عقد بين المشترك والبنك، وذلك بإعطاء المشترك للبنك صلاحية خصم 60 دفعة تمثل 5 أعوام، واستقبال مبالغ المشتركين بانتظام، وبعد انتهاء المدة المحددة يمنح المشترك منحة مالية، وذلك بفضل المدخرات التي أدخرها بناء على الدخل وعدد أفراد الأسرة.
وتابع البرنامج يسمح للمواطن بتوفير 75 ألف ريال خلال خمسة أعوام، ويمكنه من الحصول على تمويل بنحو مليون ريال، لافتا إلى أن الوزارة تعكف على إعداد خطة بمسمى «رحلة التملك»، وذلك في فترة من 5-7 أعوام.
إلى ذلك أوضح مستشار وزير الاسكان المشرف العام على برنامج قطاع الإيجار محمد البطي في تصريحات صحافية، أن الوزارة تعمل مع وزارتي الداخلية والعدل لإطلاق عقد إيجار موحد لقطاع إيجار المساكن، بحيث يكون مربوطا بنظام أبشر للتوثيق، لافتا إلى أن النظام الجديد سيتم الرفع به لمجلس الوزراء قريبا لإقراره.
وتابع أطلق برنامج إيجار منذ سنتين، ولم يصل إلى النجاح، ولذلك تعمل الوزارة في الوقت الراهن بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومنها وزارتا العدل والداخلية، إضافة إلى شركة الكهرباء والمياه، لوضع الآليات التي تضمن حقوق الأطراف: المؤجر، المستأجر، والوسيط العقاري، عبر منظومة إلكترونية، وأيضا تشجيع المستثمر، وخلق فرص وظيفية واستثمارية للمواطنين، وتوفير البيانات وأنظمة الرقابة والقياس ومؤشرات قطاع إيجار المساكن، إذ إن المشاريع التي تحت مظلة برنامج الإيجار تتمثل في: عقد الإيجار الموحد، ونظام علاقة المؤجر بالمستأجر، والمساهمة في تطوير لائحة المكاتب العقارية وتسوية المنازعات، وتأهيل الوسطاء العقاريين، وإنشاء منصة لخدمة جميع أطراف عملية الإيجار.
من جهة أخرى أكد الوكيل المساعد للأراضي والمساحة بوزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد الراجحي خلال جلسات المؤتمر السعودي الدولي للعقار، على دور التسجيل العيني للعقار في تقليص مخاطر التمويل، موضحا أن أبرز التحديات التي تواجه الوزارة في هذا الصدد، عدم الوثوق بالصكوك، وعدم توفير قاعدة بيانات دقيقة عن ملكية الأراضي داخل النطاق العمراني، علاوة على وجود نزاعات متعددة وازدواجية الصكوك وعدم تمييز الأراضي المملوكة عن غيرها وقضايا الأراضي والتعديات على الأراضي والفساد.
وأشار إلى أهداف التسجيل العيني للعقار ومنها إنشاء نظام حافظ للثروة العقارية وتحفيز للاستثمار العقاري، والمساهمة في استقرار الملكية، وتسهيل الإجراءات وتحسين الخدمات للمواطنين. إضافة إلى رفع كفاءة الأداء ودقة المتابعة، وإصدار التقارير والإحصاءات وإتاحة معلومات دقيقة ومحدثة لمتخذي القرار والمستثمرين.
 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط