مصادر: “الصالة الخامسة بمطار الرياض”.. سعوديات يسيـّرن الأعمال وغرف للمدخنات

مصادر: “الصالة الخامسة بمطار الرياض”.. سعوديات يسيـّرن الأعمال وغرف للمدخنات

تم – الرياض
في وقت أعلنت فيه هيئة الطيران المدني الأحد المقبل، موعداً لتدشين الصالة الخامسة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

وقامت مصادر صحافية بجولة استباقية، رصد من خلالها توفير الصالة الجديدة غرفاً خاصة للمدخنات إلى جوار غرف الرجال، وفق شروط خاصة، ومراوح شفط للدخان، لكيلا يتضرر غير المدخنين.

وخلال الجولة تبين أن هيئة الطيران المدني تنوي تعيين مشرفات سعوديات على جميع أعمال الصالة، ومن ذلك صالة خاصة لتفتيش النساء، اللاتي كان يستدعي تفتيشهن في السابق ترك حقائبهن في سير الرجال، والدخول في غرفة تفتيش خاصة، إلا أن نساء مدربات سيقمن بالمهمة في الصالة الجديدة بحيث تدخل المرأة وحقيبتها عبر جهاز التفتيش بطريقة سلسلة.

ولم ترصد المصادر خلال الجولة اختلافاً كبيراً في الشكل والطراز الخارجي للصالة الجديدة عن القديمة، إذ تتكون من دورين للقدوم والمغادرة، من دون تزيين.

وعلى رغم تنافس المطارات الخليجية في جذب المسافرين لاستخدام خطوطها، إلا أن “الطيران المدني” أعادت مواصفات الصالة القديمة ونسختها طبق الأصل، ومع ذلك كشفت رغبتها في تحصيل رسوم استخدام مرافق المطار، وحددتها بداية بـ86 ريالاً لكل مسافر، على الطيران الدولي فقط، واعتبرت أن الزيادة ستعود على تطوير مطارات المملكة الداخلية والدولية.

وكانت “الهيئة” أشارت في وقت سابق إلى أن الطاقة الاستيعابية في العام ستكون 12 مليون مسافر، وتستوعب سبع طائرات من الطراز الكبير، أو 16 من الطائرات المتوسطة، وثمان بوابات للسفر، وخمسة سيور لتسلم الأمتعة.

وكشفت المصادر أن حاجز زجاجي سيفصل بين القدوم والمغادرة للممر المؤدي إلى الطائرة ليأتي توضيح مدير المؤتمرات في الصالة بأنه يمكن خدمة طائرتين معاً من البوابة نفسها.

يذكر أن الصالة تضم ٨٠ “كاونتراً”، منها 60 لمعاينة الأمتعة، و20 للخدمة الذاتية، واتضحت رغبة الهيئة في توفير مناطق بيع وتجارة جاذبة في كل ركن في المطار، ليكون عليها دور كبير في تخفيف الزحام المستقبلي، في ظل نظرتها المستقبلية، وذلك بوجود “أكشاك” بيع وسط الصالة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط