الأحمري يؤكد تشكيل “الادخار السكني” نقلة نوعية ويكشف شروط نجاحه

الأحمري يؤكد تشكيل “الادخار السكني” نقلة نوعية ويكشف شروط نجاحه

تم – الرياض: صرّح رئيس لجنة التثمين العقاري عبدالله الأحمري، بأن صندوق الادخار السكني يشكل نقلة نوعية، ويعتبر خطوة أفضل بكثير من الاتجاه إلى البنوك.

وأوضح الأحمري، في تصريحات صحافية، وجوب توفر شرطين لضمان نجاح صندوق الادخار، يتمثلان في أن يكون له أرباح محددة بنسبة معينة على أي قرض أو عقار ممول فيه لكي يغطي مصاريفه من دون أن يتحمل الصندوق أعباء أو خسائر أو أن يضطر إلى سحب من رأس مال صندوق التنمية العقارية، مبينا أن الهدف من هذه الضوابط؛ تجنيب الصندوق أي رسوم مرهقة على أصحاب الدخل المحدود والدخل المتدني.

يذكر أن المواطنين استفادوا من صندوق التنمية العقارية على الرغم من أن القرض أقل من القيمة المطروحة حاليًا 500000؛ إلا أن العقارات أصبحت بوجوده في متناول اليد، وكان القرض يكفي لبناء وحدة سكنية (فيللا أو عمارة) أما الآن، فعلى الرغم من رفعه إلى 500000 إلا أن قيمته أصبحت لا تساوي شيئًا مع غلاء الأسعار في مواد البناء.

من جهة ثانية، أبرز مستشار وزير الإسكان والمشرف على برنامج للادخار السكني الدكتور عبدالرحمن الخيال، أنَّ مسودة برنامج الادخار السكني يتم مناقشتها في هيئة الخبراء، وهي الآن في مراحلها النهائية، متوقعًا بأن يتم الإعلان عن البرنامج قريبًا، مشيرا إلى أن البرنامج يستهدف توفير حلول ادخارية لتمكين المواطنين من ذوي الدخل المتدني أو المتوسط من تملك السكن خلال فترة بين خمسة إلى سبعة أعوام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط