4 مخالفات تتربص بالشركات والمكاتب الهندسية

4 مخالفات تتربص بالشركات والمكاتب الهندسية

 

تم – الرياض:حذرت الهيئة السعودية للمهندسين ووزارة التجارة والاستثمار، من أربع مخالفات تحاصر الشركات والمكاتب الهندسية المخالفة، التي لا تلتزم بالأنظمة والقوانين الصادرة من الجهتين، بسحب الترخيص وإغلاق المنشأة.

وأكدت الجهتان أن المخالفات الأربع التي تؤدي إلى سحب الترخيص والإغلاق هي: إعطاء الختم مقابل مبلغ مادي للتوقيع على التصاميم، وعدم التأكد من المخططات الموقعة من مهندسين معتمدين لدى الهيئة، إضافة إلى المخططات المنسوخة التي قد تروّجها الشركات والمكاتب الهندسية، واستغلال الترخيص الهندسي بشكل غير نظامي.

وقال المهندس عبدالناصر العبداللطيف المتحدث باسم هيئة المهندسين، إن هناك اشتراطات هامة صادرة من الهيئة ووزارة التجارة والاستثمار، يجب على صاحب المكتب أو الشركة الهندسية الالتزام بها، مشيرًا إلى أن مخالفة الاشتراطات تؤدي إلى سحب الترخيص وإغلاق المنشأة.

وأضاف أن أهم الاشتراطات التي يجب على المكاتب والشركات اتباعها، التأكد من توقيع مهندسين معتمدين على المخططات، فضلًا عن وجود مهندس سعودي على الأقل لا تقل خبرته عن 3 أعوام، بالإضافة إلى وجود الاعتماد الهندسي على المخططات يضمن للمواطن صحتها.

ودعا العبداللطيف المواطنين بتوخي الحذر عند طلب المخططات التصميمية والهندسية طبقًا لاحتياجاتهم والتي تختلف من شخص لآخر، بعيدًا عن المخططات المنسوخة، بالإضافة إلى البحث عن مقاول مستقل عن المكتب أو الشركة الهندسية لضمان الحياد.

وكانت هيئة المهندسين قد اعترفت الأيام الماضية، بأن هناك مكاتب تعطي الختم مقابل مبلغ مادي للتوقيع على مخططات تصميم البناء في مخالفة للأنظمة والقوانين.

المخالفات الأربع المؤدية لسحب الترخيص والإغلاق :

– عدم التأكد من المخططات الموقعة من مهندسين معتمدين.

– المخططات المنسوخة للشركات والمكاتب الهندسية.

– استغلال الترخيص الهندسي بشكل غير نظامي.

– إعطاء الختم مقابل مبلغ مادي للتوقيع على التصاميم.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط