680 محاولة اختراق لمواقع إلكترونية حكومية بالمملكة

680 محاولة اختراق لمواقع إلكترونية حكومية بالمملكة

تم – المدينة المنورة : كشف ملتقى الأمن الإلكتروني إن جهات مختلفة أبرزها التنظيمات المتطرفة تمكنت من تنفيذ 680 محاولة اختراق لمواقع إلكترونية حكومية في المملكة، تنتهي عناوينها بـ COM.SA.

وأوضح ملتقى الأمن خلال مناقشاته في جامعة طيبة بالمدينة المنورة أمس الأربعاء، عن تسجيل 680 محاولة اختراق تعرضت لها مواقع إلكترونية تابعة لجهات حكومية محلية، في وقت لم يتجاوز عدد الجهات الحكومية 200 جهة.

ونبه الملتقى إلى أن التنظيمات المتطرفة تعد أبرز الجهات التي تعمد إلى تنفيذ عمليات الاختراق الإلكترونية.

مشيرا إلى أن مسببات الهجمات الإلكترونية تتنوع بين دوافع جغرافية ومالية ودينية وسياسية، إضافة إلى السلبيات التي تنتج عن هذه الاختراقات كالخسائر المالية وتفكيك الروابط الأسرية والابتزاز ونشر الفضائح وغيرها من السلبيات.

واستهدف الملتقى مديري تقنية المعلومات، لمواجهة خطر الاختراقات للمواقع الإلكترونية، وركز الملتقى التوعوي على أهمية الأمن الإلكتروني عبر زيادة مستوى الأمن الإلكتروني، والتعرف على الدوافع والتهديدات الإلكترونية، ومعرفة الأساليب الخاطئة في تطبيقه، والتعرف على بعض التوجهات الجديدة في الأمن الإلكتروني.

واستعرض الملتقى أهمية تطوير العنصر البشري بوصفه الحلقة الأضعف في منظومة الأمن الإلكتروني، وكيفية تطويره وربطه بالسياسات والإجراءات.

وتناول الملتقى نتائج دراسة متخصصة أظهرت أن 95 % من الاختراقات التي حدثت في العام 2014 كان سببها العنصر البشري بشكل رئيسي، ما يؤكد أن سلوك العنصر البشري يشكل أهم المحاور التي تتسبب باختراق البيانات.

وبين الملتقى إحصائيات تتعلق بالأمن الإلكتروني، لاسيما مع تزايد أعداد مستخدمي الإنترنت حول العالم حيث بلغ عددهم 3 مليارات شخص في العام 2015، إضافة إلى وجود أكثر من 40 مليون وحدة إنترنت بالمملكة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط