بإيقاف التراخيص للمنشآت التجارية غير المستكملة لمتطلبات ذوي الاحتياجات

بإيقاف التراخيص للمنشآت التجارية غير المستكملة لمتطلبات ذوي الاحتياجات

تم – جدة

أكد أمين محافظة جدة الإدارات المختصة هاني أبوراس توجيهه بعدم اعتماد أي رخصة بناء أو منح شهادة إطلاق التيار الكهربائي للمنشآت التجارية إلا بعد استكمال الاشتراطات الخاصة بتوفير متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل دخولهم وتحركاتهم داخل المباني.

وأوضح مساعد الأمين للبلديات الفرعية م. ناصر المتعب في تعميم صادر للبلديات الفرعية والإدارات المعنية أن الأمانة بموجب لائحة الاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة وفق التعميم السامي ألزمت المجمعات والمراكز الجديدة سواء كانت تجارية أو إدارية ومرافق الإيواء السياحي (فنادق – شقق-سكنية- منتجعات) بتوفير الاشتراطات الموضحة في “الدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية”، مبيناً أنه لا يتم إطلاق الخدمات أو منح تراخيص التشغيل إلا بعد استيفاء تلك الاشتراطات.

وأشار المتعب إلى أن أمانة جدة منحت المجمعات السكنية والمراكز التجارية والإدارية المرخصة والقائمة من السابق مهلة لمدة 60 يوم من تاريخه بموجب تعهد رسمي مصدّق لتوفير اشتراطات ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتاً إلى أنه في حال عدم الالتزام بذلك فسيتم اتخاذ أقصى العقوبات بحقهم.

ونصّت الاشتراطات البلدية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة على توفير المواقف الخاصة بهم، إنشاء مكتب خاص بخدمتهم وذلك عن طريق موظفين مختصين وذو كفاءة، تنفيذ الممرات والمنحدرات الخاصة بهم على المداخل والمخارج كافة وسهولة تنقلهم داخل المراكز(المصاعد، السلالم- النوافذ- الحواجز- اللوحات الإرشادية)، تخصيص مقاعد لهم بالمطاعم وأماكن الصلاة (المسجد)، تنظيم دورات المياه لتتلاءم مع احتياجاتهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط