باحث أمني: المملكة تتصدر الخليج بالتهديدات الإلكترونية

باحث أمني: المملكة تتصدر الخليج بالتهديدات الإلكترونية

تم – الرياض

قال فريق البحث والتحليل العالمي بشركة “كاسبرسكي لاب”، إن المملكة تصدرت دول الخليج العربي في التهديدات والحوادث الإلكترونية بنسبة 39%.

 

وقال عضو الفريق الباحث الأمني غريب سعد لمصادر صحافية، إن ارتفاع التهديدات الإلكترونية الموجهة للمملكة أمر منطقي، بسبب تقدم خدماتها الإلكترونية المعلوماتية لاسيما في المؤسسات المالية وقطاع الطاقة والخدمات الحكومية.

 

كشف الباحث الأمني أن المملكة تحتل المرتبة الأولى خليجيا على مستوى التهديدات، تليها الإمارات بنسبة 29 %، فقطر بـ8 %، فيما احتلت عمان المرتبة الرابعة بنسبة 6 %، والكويت بـ5 %، والبحرين أخيرا بنسبة لم تتجاوز الـ3 %.

 

وصف غريب في سياق المعطيات التي ذكرها عن ارتفاع التهديدات الإلكترونية الموجهة إلى المملكة، بـ”الأمر المنطقي”، ويعود ذلك بسبب تقدم خدماتها الإلكترونية المعلوماتية، وهي آخذة في التطور بشكل سريع.

 

وحدد الباحث الأمني القطاعات الحيوية التي تتعرض لهجمات القرصنة الإلكترونية بشكل مستمر بالمملكة، في القطاعات المالية، والتجارة الإلكترونية، والاتصالات والمؤسسات الحكومية.

 

وبين بأن الملفات الخبيثة الهجومية التي تعالجها “كاسبرسكي لاب” يوميا تتجاوز الـ300 ألف، إلا أن هجمة واحدة ناجحة منها على منشأة صناعية، يمكن أن تؤثر على كثير من الأفراد.

 

وأضاف في سياق متصل أن “مجرمي الإنترنت عادة ما يقومون باستغلال الموضوعات الساخنة، مثل الأخبار السياسية أو الأحداث الرياضة، لإغراء الأفراد للقيام بفتح المرفقات أو الوصلات الخبيثة وتشغيل البرامج الضارة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط