“العمل” تتجاهل حرمان شركة لموظفيها من أداء الاختبارات

“العمل” تتجاهل حرمان شركة لموظفيها من أداء الاختبارات

تم – الرياض

تجاهلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مخالفة إحدى الشركات لنظام العمل السعودي، برفضها منح عدد من الطلاب المنتظمين الذين يعملون في أحد فروعها إجازة لأداء الامتحانات.

 

وأكد عدد من الطلاب المتضررين من إجراء الشركة لمصادر صحافية أن فرع الشركة رفض منحهم إجازات للتفرغ لتأدية الامتحان، على الرغم من موافقته على تعيينهم في الفرع واستمرارهم في مواصلة دراستهم، إلا أن مدير الفرع تجاهل كل ذلك، ورفض بشكل قاطع منحهم إجازة لأداء الاختبارات.

 

ياشر إلى أن إجراء الشركة يعد مخالفة صريحة لمضمون المادة 115 من نظام العمل، التي تنص على “أن للعامل إذا وافق صاحب العمل على انتسابه إلى مؤسسة تعليمية أو قبل استمراره فيها الحق في إجازة بأجر كامل لتأدية الامتحان عن عام غير معادة تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية.

 

وأما إذا كان الامتحان عن عام معادة، فيكون للعامل الحق في إجازة دون أجر بعدد أيام الامتحان الفعلية، ويحرم العامل من أجر الإجازة إذ ثبت أنه لم يؤد الامتحان، مع عدم الإخلال بحق صاحب العمل في مساءلته تأديبيا، حسب المادة.

 

وتنص لائحة العقوبات والغرامات بالنظام على فرض عقوبات مشددة على المخالفين لبنود النظام، منها غرامات تصل إلى 100 ألف ريال، وإغلاق المنشأة لمدة لا تزيد على ثلاثين يوما أو إغلاقها نهائيا في بعض المخالفات، كما أعطى النظام للمنفذين صلاحية مضاعفة العقوبة في حال العودة إلى ارتكاب المخالفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط