المالكي: 27 مدينة صحية سعودية غير معتمدة عالميا

المالكي: 27 مدينة صحية سعودية غير معتمدة عالميا

 تم – الرياض:قال المشرف العام على البرنامج في المملكة نايف المالكي إنه رغم مرور 30 عاما على إطلاق منظمة الصحة العالمية برنامج المدن الصحية كبرنامج دولي طويل المدى للارتقاء بمستوى الخدمات البيئية والصحية والاجتماعية، إلا أنه لم يشفع لـ27 مدينة سعودية تطبق البرنامج في الحصول على الاعتماد الدولي بسبب التغيير المستمر لبعض اللجان العاملة، وعدم تحقيق 80% من المعايير العالمية.

 وأكد المالكي في تصريحات صحافية، أن هناك خطة تطويرية لإعادة هيكلة البرنامج ووضع خطط خمسية وعامة ومؤشر أداء لقياس أداء كل مدينة، لمعرفة المدن التي اتجهت نحو المدن الصحية، والأخرى التي تحتاج إلى عمل، وكذلك المتأخرة لاستبعادها من البرنامج.

 وأوضح أن هناك 27 مدينة في السعودية تطبق برنامج المدن الصحية، وتسعى للارتقاء بمستوى الخدمات البيئية والصحية والاجتماعية التي تضمها هذه المدن.

 وأضاف المالكي “بحسب منظمة الصحة العالمية فإن المدينة الصحية هي التي تهيأ بشكل مستمر وتحسن من البيئات الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية والتي تصب في صالح تعزيز الصحة”.

 واعتبر أن برنامج المدن الصحية أطلق كبرنامج دولي طويل المدى عام 1986 لإعطاء الصحة أهمية عالية في الأجندة السياسية المحلية وإشراك المجتمع الدولي والمحلي في تعزيز صحة سكان المدن وسلامتهم.

 ولفت إلى أن آلية تطبيق برنامج المدن الصحية تعتمد على طلب المحافظ أو الحاكم الإداري للمدينة بالانضمام للبرنامج.

 ويقوم فريق من إدارة البرنامج بالرياض بزيارة هذه المدينة وتقييم مدى مطابقتها لمعايير المدن الصحية، وبعد ذلك يتم ضم المدينة وتأسيس لجنة برئاسة الحاكم الإداري وعضوية كل من الجهات الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني بالإضافة لأفراد المجتمع. حسب المالكي. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط