مربو الماشية يطالبون بإعادة النظر في قرار رفع الدعم عن “الشعير”

مربو الماشية يطالبون بإعادة النظر في قرار رفع الدعم عن “الشعير”

 

تم – الرياض:انتقد مربو الماشية بشدة مقترح وزارة الزراعة بإيقاف دعم إعلاف الشعير، واستبدالها بـ”المكعبات”، والذي تم إقراره بمجلس الوزراء في منتصف شهر مارس الماضي، ومن المنتظر تطبيقه خلال الفترة المقبلة.

وينص المقترح أيضا على رفع الدعم تدريجيا عن الأعلاف جميعها، وخاصة الشعير، ووضع آلية لدعم المستحقين من مربّي المواشي دون غيرهم.

وأوضح عدد من مربي الماشية، أن علف المكعبات عبارة عن سموم قاتلة للثروة الحيوانية، إذ لا يتحمل أشعة الشمس لمدة 3 أيام وعند تعرضه للرطوبة والماء يتحول إلى سموم قاتلة للمواشي، متهمين وزير الزراعة بالمغامرة بالثروة الحيوانية للمملكة.

وأضافوا موجهين خطابهم إلى وزير الزراعة، كلنا أمل يا سعادة الوزير أن تجتمع بعدد من مربي المواشي، وتستمع منهم بحسب تجربتهم عن فوائد وإضرار التعليف بالمكعبات للمواشي.

من جانبه قال مدير حساب “مكافحة غلاء أسعار الأعلاف” بموقع التواصل الاجتماعي سعود الهفتاء في تصريح صحافي، أريد أن أوجه نصيحة من مواطن محب لوطنه ومليكه، إلى وزير الزراعة مع التحية، خبرتي في تربية المواشي تتجاوز الـ 35 عامًا، حسب عمري الآن، وأعرف تمام المعرفة ما لا يعرفه كبير الخبراء بالثروة الحيوانية، والسبب أنني متعايش معها منذ الطفولة، وهو متعايش بين المكاتب والكتب، وطبيعة الخبرة تعتمد على التعامل الميداني في كل شيء من حياتنا، وأتمنى أن أكون أحد مربي المواشي المجتمعين معك في حال رغبت في خدمة وطنك بالشكل المطلوب.

وأضاف يا وزير الزراعة مجلس الوزراء ينتظر منك بعد أيام أن تثبت له أنك قادر على إيجاد البديل عن الشعير، حتى يتجه الدعم لهذا البديل بدلاً عن الشعير، فأرجو إعادة النظر في قرار تصنيع المكعبات والاتجاه إلى دعم وزراعة الشعير محليًا، والبدء بتنفيذه لأنه بريء من استنزاف المياه.

وتابع كما أن يا معالي الوزير قرار إيقاف زراعة البرسيم يجد القبول والتأييد من الجميع، وينتظر اعتماده بسرعة؛ لأنه السبب الحقيقي في استنزاف المياه، وغلاء أسعار الأعلاف.

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط