من هو زعيم حركة “طالبان” أختر منصور ؟

من هو زعيم حركة “طالبان” أختر منصور ؟

تم – متابعات : عقب تأكيد وكالة الاستخبارات الأفغانية، مقتل زعيم حركة “طالبان” الملا أختر منصور في غارة أميركية استهدفت العربة التي كانت تقله بمنطقة نائية جنوب غربي باكستان قرب الحدود الأفغانية، تساءل الكثيرون عن زعيم تلك الحركة.
ولد منصور الذي ينتمي إلى عائلة من عرقية البشتون عام 1963 في قرية بندي تيمور التابعة لولاية قندهار جنوب أفغانستان، وهي الولاية ذاتها التي شهدت مولد سلفه زعيم حركة “طالبان” الأسبق الملا عمر. وكان منصور عنصرا في الحركة منذ تأسيسها.
وبحلول عام 1996 ومع تسلم حكومة طالبان الحكم في أفغانستان (1996-2001)، جرى تعيين منصور وزيرا للطيران المدني، وأظهر حنكة في إدارة عدد من هيئات تلك الحكومة، بدءا من القيادة المركزية (مجلس شورى كويتا) وصولا إلى رأس الهرم.
كما حل مكان الملا يعقوب أحد أبناء الملا عمر الذي رشحه البعض لخلافة والده، غير أن الغالبية اعتبرته صغير السن (26 عاماً)، وأنه تنقصه الخبرة لتولي قيادة الحركة.
وفي عام 2013 اعتبرته الحركة الزعيم الفعلي لها، وهو الأمر الذي ترسخ في يوليو من عام 2015، فور الإعلان عن وفاة الملا عمر؛ إذ أعلنت الحركة تعيين الملا أختر منصور زعيما لـها.
ودار الكثير من الجدل فور توليه زعامة الحركة؛ إذ اتهمته جماعة من داخل الحركة بـ”الخداع”؛ لـ”تستره على وفاة الملا عمر”، كما اعتبرته جماعة أخرى مؤيدا لمفاوضات السلام مع حكومة كابول، غير أنه ردَّ على الأخيرة برفضه الجلوس مرارا على طاولة المفاوضات.
وفي الوقت الذي وصلت فيه الأمور إلى استياء عناصر داخل الحركة من عملية تعيينه، فقد رأى آخرون أنه صاحب الاستراتيجية الهجومية الحالية لـ”طالبان”، وزاد من قبوله التحذير الشديد الذي وجهه إلى أبي بكر البغدادي زعيم تنظيم (داعش) الإرهابي؛ إثر محاولاته جذب عناصر من “طالبان” بغرض التمدد داخل أفغانستان، ومع اندلاع الاشتباكات التي وقعت بين التنظيمين شرق أفغانستان كانت النهاية الفعلية لتلك المحاولات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط