“جمهورية المرشد” .. إيران من بعد سقوط نظام الشاه

“جمهورية المرشد” .. إيران من بعد سقوط نظام الشاه

تم – متابعات

تقدم قناة “سكاي نيوز عربية” يوم الجمعة المقبل، فيلمًا وثائقيًا بعنوان “جمهورية المرشد”، ضمن سلسلة الأفلام الاستقصائية “وثائقيات”.

ويهدف هذا العمل إلى “البحث في النظام الإيراني منذ المرحلة التي تلت سقوط نظام الشاه عام 1979، حيث استولى التيار الديني على الثورة التي قامت في البدء بمشاركة العديد من الأحزاب الليبرالية واليسارية والدينية وغيرها في سبيل إسقاط نظام الشاه. فقد عمل الخميني على الانقلاب على كل من شاركوه الثورة، من مختلف الأحزاب والأطياف، ومنهم شخصيات دينية لم تصادق على الأحكام والتشريعات التي فرضها، بخاصة تنصيبه نفسه الولي الفقيه (مرشد الجمهورية)، الذي أحكم من خلاله قبضته على كل السلطات في الدولة، التنفيذية والتشريعية والقضائية. وقد لقي العديد من مناهضيه ومعارضيه حملات تصفية تراوحت بين التهميش والإقامة الجبرية والاعتقال والسجن، وحتى التصفية المباشرة”.

ويسلط الوثائقي الضوء على “مفهوم تصدير الثورة الذي اعتمده نظام الخميني، سعيًا منه إلى إبقاء زمام الحكم في إيران تحت سيطرته، وزعزعة أمن الدول المجاورة من أجل تحقيق مساعي توسيع النفوذ. فعمل على ابتداع مفهوم تصدير الثورة من خلال توسيعها إلى خارج حدود إيران، ما آل إلى تشكيل العديد من الأذرع الأمنية والعسكرية التابعة لنظام الخميني في دول المنطقة، وإرساله فيلق القدس وقوات الحرس الثوري الإيراني للقتال في سورية، حتى بات لسان حال الشعب الإيراني يردد: نحن أولى بالأموال التي تنفق على الآخرين”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط