“مديرية السجون” تحدد سبع نقاط لتتيح لنزلائها لقاء ذويهم يوما كل شهر

“مديرية السجون” تحدد سبع نقاط لتتيح لنزلائها لقاء ذويهم يوما كل شهر

تم – الرياض: حددت المديرية العامة للسجون، أخيرا، سبع نقاط سلوكية تؤهل من خلالها النزلاء؛ للخروج المؤقت من السجون ليوم واحد فقط من كل شهر؛ لزيارة أسرهم، شريطة أن يقضوا نصف المحكومية التي صدرت في حقهم.

وأقرت المديرية أنموذجا خاصا يحتوي على أربعة إجراءات أساسية منها معلومات مفصلة عن النزيل الذي يريد الخروج، وسلوك السجين، وتوصية اللجنة، وأخيرا؛ الإفراج عن السجين في حال أصدرت اللجنة توصية باستحقاقه لها، فيما أبرزت المعلومات، أن اللجنة التي تصدر التوصية باستحقاق النزيل الخروج من عدمه تتكون من خمسة أعضاء مشكلة من (الباحث الاجتماعي، ضابط القضية، ومدير الشؤون الدينية، مدير الإصلاح والتأهيل ومدير شؤون السجناء)، كما تعتمد الموافقة على الإجازة العائلية خارج السجن في المقام الأول على سيرة وسلوك النزيل داخل الدور.

وأشارت إلى أن النموذج الخاص بالإجازة حدد سبعة نقاط سلوكية للسجين تعبأ من قبل الجهة المعنية بذلك، وأن أبرز تلك النقاط التي حددت في النموذج؛ مدى التزام النزيل بأداء الصلاة مع الجماعة واشتراكه في حلقات تحفيظ القرآن.

وفي السياق نفسه، شدد المحامي والمستشار القانوني علي الغامدي، في تصريح صحافي، أنه يحق للسجين الخروج من السجن لزيارة والديه وعائلته لـ(يوم واحد) وفق إجراءات معينة، لاسيما في حال عدم تمكن أسرته من زيارة السجين في السجن، كما يحق للنزيل حضور مراسم الدفن والعزاء عند وفاة أحد أفراد أسرته، وأيضا في إمكانه حضور زواج من يعولهم.

وعن إمكانية خروج النزيل من السجن للتسجيل في الجامعات ونحوه، بيّن الغامدي أن النظام سمح للنزيل بالخروج الموقت من أجل التسجيل في الجامعة، وعمل مقابلة شخصية، وأنه يحق للسجين إذا كان مريضا أن يفرج عليه موقتا، إذا ثبت أنه لا يمكن شفاؤه إلا بالخروج من السجن.

  1. سلوك النزيل وتصرفاته خلال فترة سجنه
  2. التزامه بأداء الصلاة مع الجماعة
  3. مشترك في حلقات تحفيظ القرآن أو لا
  4. مشترك في برامج التوعية الدينية أو لا
  5. مشترك في البرامج الثقافية وشغل أوقات الفراغ أو لا
  6. ملتحق ببرامج التدريب المهني أو سبق التحاقه بها
  7. ملتحق بالمدرسة أو سبق التحاقه بها

ما هي الحالات التي يسمح فيها بالإفراج الدائم عن النزيل؟

  1. مصاب بمرض ميؤوس من شفائه
  2. مرض يهدد حياته
  3. مرض معد يتهدد المخالطين له
  4. مرض يعجزه عجزا كليا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط