“التين الشوكي” مضاد للأكسدة وواقٍ من السرطان ويقوي جهاز المناعة

“التين الشوكي” مضاد للأكسدة وواقٍ من السرطان ويقوي جهاز المناعة

تم – صحة: يحتوي التين الشوكي، فضلا عن ما يشتهر به من لذة، على فوائد صحية مهمة، قد لا يعرفها الكثيرون، منها؛ الوقاية من السرطان وتقوية الجهاز المناعي والعظام والأسنان والقلب، كما أن له فوائد صحية عدة أخرى، وفقًا للدراسات الطبية التي أجريت عليه من بينها:
تقوية الجهاز المناعي: إذ يحتوي التين الشوكي على حمض “الإسكوربيك”؛ أحد الأحماض المهمة لتقوية الجهاز المناعي، ودعم وظائفه ومساعدته على حماية الجسم، ووقايته من الفيروسات والجراثيم والميكروبات، كما يساهم في تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء التي تُعد حائط الدفاع الرئيس عن جسم الإنسان.
صحة القلب: يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على خفض الكولسترول في الدم، كما أن المستويات العالية من البوتاسيوم الموجودة فيه؛ تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع؛ مما يقلل الضغط على الأوعية الدموية، كما أن مركب “البيتالينس” يعزز بطانة جدران الأوعية الدموية، ويحافظ عليها من التلف ويمنعها من التصلب، ما يساهم في الوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.
الوقاية من السرطان: يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة، المسؤول الأول عن تكون الخلايا والأورام السرطانية في الجسم، ومن بينها “الفلافونويد، البوليفينول والبيتالينس” وجميعها تعمل على تحييد الجذور الحرة قبل أن تتحول إلى خلايا سرطانية.
وأظهرت دراسات طبية عدة؛ أن تناول التين الشوكي بانتظام وبكميات معتدلة؛ يسهم في خفض معدلات الإصابة بمرض السرطان لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي وتاريخ أسري في الإصابة به.
الجهاز الهضمي: تعمل الألياف الموجودة في التين الشوكي؛ على تنظيم عملية الهضم، وانتظام عملية إخراج الفضلات من الجسم، وبالتالي منع الإصابة بالإمساك والانتفاخ، والوقاية من سرطان القولون وقرحة المعدة.
تقوية العظام والأسنان: يساهم الكالسيوم الموجود في التين الشوكي في تقوية العظام والمحافظة عليها، وبناء أنسجة عظمية جديدة في حالة الكسور والإصابات، كما يساهم في الحفاظ على صحة الأسنان وتقويتها، ووقايتها من الوهن والضعف خاصة في الشيخوخة.
فقدان الوزن: يحتوي التين الشوكي على سعرات حرارية منخفضة، وكميات قليلة جدًّا من الدهون المشبعة؛ ما يساهم في التخلص من الوزن الزائد، والحفاظ على الصحة العامة، كما أن الكربوهيدرات المجودة تمنح الإنسان شعورًا بالشبع، وتمنعه من الإفراط في تناول الطعام.
مضاد للالتهابات: يحتوي التين الشوكي على مركبات مضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة والمعادن، وكان يستخدم في الطب الشعبي كعلاج موضعي لالتهاب المفاصل، والنقرس، والتقلصات العضلية، ولدغات الحشرات والبعوض والأكلان.
مضادات الأكسدة: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي على الوقاية من السرطان وتحافظ على صحة الجلد، وتأخير أعراض الشيخوخة وتحسين الرؤية، ومنع الضمور البقعي، وتنشيط وظائف الدماغ، وتحسين القدرات الإدراكية والمعرفية، ومنع أكسدة الخلايا العصبية التي تؤدي إلى الخرف ومرض الزهايمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط